الإقتصادية

اختتام فعاليات مهرجان التمور و العسل بمحافظة الجموم

الجموم – واصل – عبدالله الحميري :

اختتمت فعاليات مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم ، الذي نظمه مكتب البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة يوم أمس في حديقة العزيزية . والذي دشنه محافظ الجموم الأستاذ هاني بن محمود ابو العلا ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف ، وتتضمن عدد من الفعاليات مثل (معارض الأسر المنتجة– ومسرح الطفل – والبرامج التعريفية التوعوية – والمسابقات والفعاليات – والمعارض تعريفية». وحضره عددٍ من مسئولي الجهات الرسمية والأهلية وذات العلاقة بالمحافظة ومن المزارعين والمستثمرين.

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن العسل و التمور ثروة وطنية هامة تهم أفراد المجتمع، وبالتالي فإنه من الأهمية بمكان العمل على تعظيم مردودها الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، ولذلك حرصت المحافظة على إقامة ذلك المهرجان الذي كان فرصة لجمع المسوقين والمزارعين والمصنعين تحت سقف واحد وعلى ثلاثة أيام شهدت حراكاً للتمور بالمحافظة .

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم المهندس رشاد الزهراني أن هناك أكثر من 130 منحل متنقل في محافظة الجموم تنتج اجود انواع العسل ، وان مزارع النخيل بمحافظة الجموم أكثر من 620 مزرعة تتوزع في مراكز ” رهاط – مدركة – قفيف – الفوارة – الريان – عين شمس – عسفان – هدى الشام “.

وان من اهم انواع التمور المنتجه في المحافظة هي : المتلبن – والمشوك – إلبان – سلج – سكري – روثانا – برحي ، ومن مهام مكتب الوزارة بالمهرجان هو التأكد من سلامة التمور وخلوها من المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك البشري، وفقا للمواصفات القياسية السعودية ومدونة الغذاء، وذلك حفاظا على صحة المستهلكين .

وأشار “الزهراني ” إلى أن مثل تلك المهرجانات تعتبر منصة مهمة للمزارعين، حيث تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، وتساهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية من التمور والعسل التي يرتجيها المستهلك وتناسب ذائقته.

واكد أن المهرجان شهد إقامة العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تركزت حول تسويق منتجات التمور واستهدفت صغار المزارعين، مؤكدًا أن المهرجان حقق الكثير من العوائد الاقتصادية والاجتماعية وإيجاد قنوات تسويقية متميزة للمزارعين وتجار التمور،حيث تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، وتسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية.

يذكر ان محافظ الجموم اشاد بما شهده من تعدد أصناف وكمية الإنتاج خلال معارض المهرجان وشكر المزارعين على تميزهم وحثهم على مزيد من الاهتمام والمحافظة على ذلك التميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى