اخبار عاجلهالمحليةاهم الاخبار

عاجل : هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية 

الرياضواصلفيحان الجليم :

صرّح المتحدث الرسمي في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأن الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمالالإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، وكانت أبرز القضايا على النحو الآتي:

القضية 1:

بالتعاون مع وزارة العدل تم إيقاف رئيس كتابة عدل سابق بإحدى المحافظات لاستيلائه على مساحات شاسعة من الأراضي تعود ملكيتهاللدولة من خلال تسجيلها باسم شقيقه (تم إيقافه) وحصولهما على مبلغ (148,000,000) مليون ريال ناتج من بيع تلك الأراضي، كما تمإيقاف قاضي سابق لحصوله على (10,250,000) مليون ريال وموظفين اثنين في ذات الإدارة لحصولهما على (5,000,000) مليون ريالمقابل تعاونهم مع الأول في إصدار صكوك لتلك الأراضي.

القضية 2:

إيقاف موظف سابق ببلدية إحدى المحافظات لحصوله على مبلغ (63,000,000) مليون ريال من (3) كيانات تجارية عائدة لمعارفه (تمإيقاف ملاكها) مقابل إصدار (299) تعميد توريد بطريقة غير نظامية على تلك الكيانات تجاوزت قيمتها (171,000,000) مليون ريال.

القضية 3:

إيقاف رئيس كتابة عدل في إحدى المناطق لقيامه باستعمال مستندات مزورة بمساعدة موظف بأمانة ذات المنطقة (تم إيقافه) للاستيلاء علىثلاث قطع أراضي وبيعها على مواطنين بقيمة (1,223,000) مليون ريال.

القضية 4:

إيقاف موظف بإمارة إحدى المناطق لقيامه باستغلال كيان تجاري عائد لأحد أقاربه وترسية (16) مشروعاً من ذات الإمارة على الكيانبطريقة غير نظامية واستفادته الشخصية من أرباحها حيث بلغت قيمتها الإجمالية (2,655,071) مليون ريال.

القضية 5:

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ضابط برتبة رائد وموظف بالمرتبة العاشرة يعملان بالمديرية العامة للسجون في إحدى المناطق لقيامهمابالاستيلاء على مبلغ (2,896,179) مليون ريال من صندوق أمانات النزلاء والإعاشة.

القضية 6:

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف موظف يعمل بمركز شرطة في إحدى المناطق لقيامه بالاستيلاء على مبلغ (1,932,264) مليون ريالمن صندوق الأمانات.

القضية 7:

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف مواطن في إحدى المناطق لقيامه بعرض مبلغ (100,000) ريال على أحد رجال الأمن أثناء إيقافه فينقطة تفتيش أمنية مقابل إخلاء سبيل مقيم مطلوب لدى شرطة المنطقة كان يرافقه.

القضية 8:

بالتعاون مع وزارة الدفاع تم القبض بالجرم المشهود على ضابط صف يعمل بوزارة الدفاع في إحدى المناطق لحظة استلامه مبلغ(57,000) ريال كقيمة لمحروقات مخصصة لمركبات الوزارة، ونتج من خلال التحقيقات القبض بالجرم المشهود على ضابط برتبة عميد لحظةاستلامه قيمة بيع المحروقات.

القضية 9:

إيقاف طبيب بيطري يعمل بوزارة البيئة والمياه والزراعة في إحدى المناطق لقيامه بالاطلاع على عروض الأسعار المقدمة لمناقصة توفيرمستلزمات طبية والاستفادة من ذلك في تقديم عرض أسعار من إحدى الصيدليات التي يملك نسبة منها لذات المناقصة وحصوله عليهابسبب ذلك.

القضية 10:

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف عسكري يعمل بإدارة المرور في إحدى المناطق لقيامه بإسقاط مركبة دون علم مالكها والاستيلاء علىرقم لوحتها وتسجيلها باسم والده ونقلها إلى مواطن آخر بمبلغ (165,000) ريال.

القضية 11:

إيقاف موظف يعمل في إحدى الجامعات لقيامه بالاستيلاء على أجهزة الحاسب الآلي من معمل كلية الهندسة بالجامعة وبيعها في المحلاتالتجارية.

القضية 12:

القبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة استلامه مبلغ (34,500) ريال، لإنهاء إجراءات مستخلص مالي لأحد الكيانات التجارية بمشروعفي إدارة تعليم إحدى المحافظات.

القضية 13:

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ضابط صف يعمل بمركز شرطة في إحدى المناطق لقيامه بالاستيلاء على مجوهرات ثمينة تعود ملكيتهالإحدى الموقوفات بالمركز.

القضية 14:

القبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة تسليمه مبلغ (23,000) ريال من أصل (165,000) ريال مقابل إصدار شهادات تصنيفتخصصية لعدد من المقيمين بطريقة غير نظامية.

القضية 15:

القبض بالجرم المشهود على مقيم يعمل لدى إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة المياه الوطنية في إحدى المناطق لحظة استلامه مبلغ(15,000) ريال من أصل مبلغ (20,000) ريال مقابل إيصال خدمة المياه والصرف الصحي لأحد المنازل بطريقة غير نظامية.

القضية 16:

إيقاف أربعة مقيمين لقيامهم بعرض مبلغ (15,000) ريال على أحد منسوبي الأمن بإحدى الجامعات مقابل تسهيل خروج شاحنة نقلمحملة بمواد من أحد مستودعات الجامعة بطريقة غير نظامية.

القضية 17:

إيقاف موظف يعمل بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إحدى المناطق لحصوله على مبلغ (10,000) ريال من مقيم (تم إيقافه)مقابل إنهاء إجراءات معاملات بالوزارة بطريقة غير نظامية.

القضية 18:

إيقاف مقيم لقيامه بعرض مبلغ (3,000) ريال لأحد منسوبي شركة أمن متعاقدة مع الشركة السعودية للكهرباء مقابل السماح له بالحصولعلى بعض المواد من مستودع الشركة بطريقة غير نظامية.

القضية 19:

القبض بالجرم المشهود على (3) مقيمين يعملون بإحدى الشركات المتعاقدة مع شركة الاتصالات السعودية لحظة استلامهم مبلغ (6,000)ريال مقابل إيصال خدمة الإنترنت لأحد المنازل بطريقة غير نظامية.

القضية 20:

إيقاف مدير قسم صحة البيئة بأمانة إحدى المناطق لحصوله على مبلغ (4,000) ريال مقابل استخراج رخصة بطريقة غير نظامية لكيانتجاري (تم إيقاف مالكه).

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أوللإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئةماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى