تعليمية

رئيس جامعة أم القرى يُطلق المرحلة الثالثة لمشروع التحول البرامجي


مكة المكرمة – واصل – عبدالله الحميري :

أطلق رئيس جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور معدي بن محمد آل مذهب، المرحلة الثالثة لمشروع التحول البرامجي، خلال الملتقى الذي نظمته وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية، بحضور أعضاء فرق إعداد البرامج الذين يتجاوز عددهم ٥٠٠ عضو.

حيث أكد رئيس الجامعة على أهمية مواكبة تحولات سوق العمل، ورؤية الوطن، في إعداد البرامج الأكاديمية، وفق استراتيجيات وتوجهات وزارة التعليم. إضافة إلى ما يقتضيه ذلك من استثمار للتطور التقني في تصميم وتدريس المقررات؛ بهدف الوصول إلى ممارسات أكاديمية تكفل للجامعة بلوغ مستوى المؤسسات التعليمية الريادية. كما شدد سعادته على أن استكمال التحول البرامجي يقتضي الاعتماد على المراجع العلمية الحديثة، والتركيز على الإشراف الأكاديمي للطلاب، وإعداد برامج لتطوير أعضاء هيئة التدريس.

وقد ثمن رئيس الجامعة الجهود التي قامت بها اللجان العاملة ضمن مشروع التحوُّل البرامجيِّ بالجامعة، في المرحلتين الأولى والثانية بنجاح و في المدة الزمنية المخصصه لها في المشروع، مؤكداً الاهتمام والدعم المتواصل والمتابعة المستمرة في سبيل استكمال أعمال المرحلة الثالثة للمشروع. مشيراً إلى أن العام القادم سيشهد انطلاقة مشروع تحديث برامج الدراسات العليا. ومنوهًا بدعم ومؤازرة معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ونائبه لشؤون الجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد بن أحمد السديري، لمواكبة مستهدفات رؤية المملكة 2030.

بدوره أوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عامر الزائدي أن المرحلة الأولى قد تضمنت إقرار استحداث وتحديث ٩٣ برنامجاً، في مرحلتي البكالوريوس والدبلومات، بناء على مرئيات المتخصصين في الجامعة والمستفيدين من أرباب العمل المشاركين في الورشة التي عقدتها الوكالة. وفي المرحلة الثانية تم تشكيل اللجان، التي أنجزت بدورها إعداد هيكلة البرامج، بعد أن خضعت للتدقيق والمراجعة من الجهات المختصة بالوكالة. وستتضمن المرحلة الثالثة توصيف مقررات البرامج وإخضاعها للتحكيم من قبل محكمين خارجيين، ومن الجهات الاعتبارية لتوظيف خريجي الجامعة، بهدف مواءمة الخطة الدراسية مع المقارنات المعيارية وتلبية متطلبات سوق العمل.

في الشأن ذاته استعرض نائب المشرف العام على مركز المناهج بالجامعة الدكتور مشاري الشريف الخطوات التنفيذية للمرحلة الثالثة من مشروع التحول البرامجي، وآلية استخدام (منظومة منهج) الإلكترونية لرفع توصيف مقررات البرامج المستحدثة والمحدثة، بهدف توفير قاعدة بيانات، وتلبية متطلبات الاعتماد الأكاديمي، والإفادة من مؤشرات الأداء وآراء الخريجين، إضافةً إلى توحيد إجراءات تحديث الخطط الدراسية واستحداثها.

بعد ذلك أتيح المجال لمداخلة الحضور، والإجابة عن تساؤلاتهم، ثم التقطت صورة تذكارية لسعادة رئيس الجامعة مع أعضاء اللجان العاملة في مشروع التحول البرامجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى