متنوعة

أمين الشرقية يترأس الاجتماع المرئي الدوري للوكلاء ورؤساء البلديات

الدمام – واصل – نوف العتيبي:

رأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الاثنين 15/4/1442هـ، الاجتماع المرئي الدوري للوكلاء ورؤساء البلديات، بقاعة الاجتماعات بالأمانة، والذي يهدف لمتابعة أداء الأمانة، والتحليل الأولي لأداء مؤشر بلاغات التشوّه البصري، ومتابعة كافة جهود كافة الإدارات والبلديات في تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوهات البصرية وبرامج جودة الحياة في المنطقة، واستعراض المبادرات المقترحة، والتركيز على العناصر الهامة لتنفيذها حسب الخطة التي تقوم عليها رؤية الأمانة وأهدافها؛ لإحداث الأثر الإيجابي للمواطن والمقيم في المدن والمحافظات بالمنطقة، والتي تتماشى مع توجيهات وتعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وفي بداية الاجتماع، أكد معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، على كافة الإدارات والبلديات بأهمية المحافظة على توفير الخدمات اللازمة لسكان المدن، مع تجديد المواقع القديمة والمحافظة على المباني التراثية والطابع العمراني.

كما أشار معاليه أيضا الى أهمية المشاركة المجتمعية، في أعمال القطاع البلدي والاستفادة من امكانيات المجتمع ضمن المسؤولية الاجتماعية، مطالبا الجميع بتخصيص مناطق لأنشطة المرأة والأسر المنتجة وتشجيعهم في كسب العيش الكريم من خلال تخصيص أماكن لهم للممارسة هذه المهنة.

هذا بالإضافة الى استكمال البنية التحتية لمشاريع تصريف مياه الأمطار والاستفادة من التجارب الناجحة في تصريف مياه الأمطار وتقليل التكاليف باستخدام حلول طبيعية كالمناسيب، كما أشار معاليه أيضا الى مشاريع التطوير مثل مشروع تطوير المجاورات السكنية، وتعزيز حركة المشاة في أواسط المدن بحيث يتم تنفيذ مماشي، وكذلك مسارات لرياضة الدراجات الهوائية، وتعديل التصاميم بالجزر الوسطية ما أمكن للمشاة والزراعة، وإضافة الأرصفة بالشوارع الجانبية، مشيرا الى أن الأمانة بدأت في تنفيذ هذه المبادرة في بعض أحياء حاضرة الدمام، وحث الجميع على تنفيذها في كافة مدن ومحافظات المنطقة حتى يستفيد منها المواطن والمقيم.

كما استعرض معاليه خلال الاجتماع دراسة الاستثمارات المرتبطة بالنظافة والنفايات من خلال التدوير أو البيع للمخلفات والاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص، ونوه معاليه بمبادرة (صنعة) التي أطلقتها الأمانة مؤخرا، وتفعيلها بشكل أكبر لدعم رواد الأعمال، مشدّداً على ضرورة تكثيف الجهود لطرح المزيد من الفرص الاستثمارية الدائمة والمؤقتة بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما تم خلال الاجتماع استعراض التحليل الأولي لأداء مؤشر التشوه البصري، وكذلك تم استعراض تقرير أداء الربع الثالث للأمانة الذي يوضح كافة الجهود والأعمال التي حققتها الأمانة ومؤشرات الأداء خلال الفترة الماضية، مطالبا معاليه بتكثيف الجهود للوصول الى أعلى معدلات قياس رضا المستفيدين من الخدمات البلدية.

وأكد معاليه على أهمية استمرار العمل مع الجهات ذات العلاقة والتنسيق للمشاريع لضمان استمرارية هذه المشاريع خدمة للمستفيدين منها.

كما تم خلال الاجتماع أيضا استعراض مبادرة يوم التطوع السعودي والعالمي الذي يصادف 5 ديسمبر القادم، والتي تهدف إلى تفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي والمساهمة في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 وتفعيل هذا اليوم من خلال الفعاليات والبرامج، وكذلك ابراز أهمية التطوع في أعمال الأمانة وبرامجها ومبادراتها المختلفة.

كما تم مناقشة مبادرة ” ملامح وطن “، والتي سيتم من خلالها الرسم على الجداريات، والتي تهدف لإضافة الطابع الحيوي للمنطقة، كما تساهم في إضافة لمسة فنية ترسم ملامح جميلة للمدينة بأفكار فنية سعودية محلية.

واختتم معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، الاجتماع بالتأكيد على معالجة كافة مظاهر التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، حاثا الجميع بالتكاتف فيما بينهم لتحقيق رؤية الأمانة، والمشاركة في استحداث مبادرات جديدة ضمن برامج أنسنة المدن التي تتوافق مع برنامج جودة الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى