المحلية

دبلوماسيان​ يتفاعلان مع الفلكلور الحجازي في “تاريخية” جدة

جدة – واصل – عبدالعزيز الفقيري :
شدّت الفعاليات التراثية المقامة بالمنطقة التاريخية هذه الأيام، انتباه القنصل العام لدولة فلسطين بجدة محمود الأسدي والقنصل العام لدولة العراق بجدة خالد خيرو، خلال زيارتهما لمهرجان جدة التاريخية “أتاريك” في نسخته الرابعة.
وأبديا إعجابهما بما احتواه المهرجان من فعاليات ترفيهية وثقافية وتاريخية، حيث رافقتهما في الجولة المستشارة الدولية هنادي عباس سفيرة النوايا الحسنة للتسامح.
وتعرفا على ما تحتضنه المنطقة من مواقع أثرية وحضارية، أسهمت في نشر ثقافة التعرف على الثراث الأصيل، مع تعزيز المحافظة على الموروث، معبران عن سعادتهما بما شاهداه في المهرجان من صور متنوعة تحكي تراث جدة الجميل.
وتوقفا كثيرا عند الموروثات والعادات التي أبرزتها فعاليات المهرجان، مثمنين اهتمام المنظمين بالتفاصيل سواء في الملبوسات أو العادات الاجتماعية التي كانت سائدة في المنطقة، وتعطي انطباعا جميلا عن تلك الحقبة المهمة.
وأكثر ما لفت انتباه القنصليْن خلال الجولة، الفعاليات الفلكلورية والأمسيات التي تقام داخل المهرجان تحت عنوان “مرفأ أتاريك”، إضافة إلى الآلية الجديدة التي استخدمتها اللجنة المنظمة في تسويق التراث والتاريخ سياحيا عبر الفعاليات الترفيهية، من خلال محاكاة المواقع الأثرية باستخدام برامج التصميم والجرافيك والخروج بألعاب تستهدف مختلف الفئات العمرية.
وسخرت كافة إمكاناتها ودعمها لإنجاح فعاليات مهرجان “أتاريك” لهذا العام، من خلال استحداث فعاليات تحمل لطابع الترفيهي، موجهة للعائلات والشباب، بهدف رسم البسمة والفرح على وجوه الزوار.
يذكر أن مهرجان جدة التاريخية “أتاريك”، الذي تدعمه الهيئة العامة للترفيه وتشرف عليه محافظة جدة، يفتح أبوابه يوميا للزائرين من الساعة الخامسة عصرا وحتى الـ11 مساء، ابتداء من 30 مارس الحالي ولمدة 10 أيام، وبحسب منظمي المهرجان، فإن فعاليات هذا العام ستشهد عروضا عالمية، مع الاهتمام بالخدمات التي ستقدم بطريقة مميزة وفريدة من نوعها، فيما تم اعتماد 65 فعالية تحاكي التنظيم العالمي ولا تحمل التكرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى