الإقتصادية

البيئة : دعوة للاستثمار في قطاع الصيد وتحسين المنتجات البحرية والصناعات الموازية

خلال لقاء نظمته غرفة الشرقية عن بعد

الدمام – واصل – نوف العتيبي :

دعا المهندس عامر بن علي المطيري مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية قطاع الأعمال الى الاستثمار في قطاع الصيد من خلال تحسين المنتجات البحرية كالتخزين والحفظ وأيضا الصناعات الموازية لهذا القطاع الحيوي.

وقال المطيري خلال لقاء عن بعد نظمته غرفة الشرقية ممثلة بلجنة الزراعة والغذاء الأربعاء 19 أغسطس 2020 بعنوان “مبادرات فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية في ظل جائحة كورونا” وأداره رئيس اللجنة محمد بن ناصر آل دايل، بان قطاع الصيد يتطلب الاهتمام من الاستثمار فيه فيما يختص بالصيانة والصناعات الأخرى التي تسهم في العمل على وفرة المنتج وثبات الأسعار.

وأوضح المطيري بان الفرع يعمل على خطة عامة وشاملة لتشجير المنطقة الشرقية تتطلب مشاركة جميع الجهات والقطاعات والافراد لتحقيق الهدف الكبير الذي يستهدف غرس 25 مليون شجرة ابتداء من العام الجاري 2020 وحتى نهاية العام 2024، لافتا الى عدد من مشاريع جديدة قادمة للوزارة سيكون لقطاع الاعمال دورا بارزا فيها.

وأبان المطيري الى ان الفرع خرج بتجربة فريدة من نوعها من خلال جائحة كورونا، حيث أعطت هذه الجائحة دروسا كبيرة للتعامل مع المشاكل والكوارث قائلا بان التحديات التي واجهها الفرع مثلها مثل باقي المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ولكن أبرز التحديات كانت تتمثل في الجوانب التقنية وكيفية التعامل عن بعد لمعالجة مشاكل المزارعين ومربين الماشية وأيضا المحافظة على سلاسل الامداد وتوفير السلال الغذائية حتى لايتضرر المجتمع وافراده، وكانت الحلول بتكاتف جميع القطاعات والوزارات والهيئات حيث استطعنا اصدار جميع التصاريح اللازمة لكل المزارعين والمنتجين ومربين المواشي والدواجن حتى نحافظ على الامداد.

وقال المطيري: لايخفى على الجميع بان الفرع واجه مشكلة أخرى بجانب جائحة كورونا وهي غزو اسراب الجراد الذي انتشر في المنطقة الشرقية كان لزاما علينا مواجهته حتى لايتسبب بكارثة زراعية تقضي على جميع جهودنا، وتصيبنا بخسائر مالية كبيرة، واستطعنا بفضل من الله تعالى ثم دعم القيادة الرشيدة ومشاركة أبناء الوطن على القضاء على تلك المشكلة.

وحول مرفأ مدينة الدمام أوضح المطيري بان هناك تنسيق مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية حول هذا الموضوع من خلال الموقع ورؤية المشروع الذي سيقام عليه حتى تكون هناك مشاركة من خلال الهيئة لتطوير المشروع.

وبين المطيري بان فرع الوزارة تعمل على مشاريع تهدف الى تحسين وتطوير المواقع المستلمة للوزارة من خلال رؤية لتقديم التحسينات وفق الإمكانات المتاحة، مشيرا الى استعداد الفرع للتعاون مع المستثمرين لتمكنهم من الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تطرحها الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى