الطبية

عبر “واصل” أخصائية تُحذر من زيادة نسبة ” السكر” اليومية

جدة – واصل – صالح الزهراني :

‎في تقرير حصري لصحيفة ” واصل” أوضحت أخصائية التغذية العلاجية هند بنت مجدي أبويونس أن السكر من النشويات يوجد في عدد كبير من الأطعمة وياتي بشكلين سكر طبيعي و السكر المضاف ” سكر المائدة ” فسكر الطبيعي موجود طبيعيًا في الأغذية مثل الفواكة، العسل و الحليب. وان السكر المضاف هو ما يضاف إلى الأطعمة و المشروبات مثل المشروبات الغازية و الطاقة و الوجبات الخفيفة عالية الطاقة و الوجبات السريعة و الحلويات. وله مسميات كثيرة ويمكن معرفة محتوى المنتج الغذائي من خلال قراءة البيانات التغذوية على البطاقة الغذائية للمنتج.

‎واوضحت الاخصائية أبويونس إلا يتجاوز استهلاك الفرد من السكر ١٠٪؜ من إجمالي الطاقة المستهلكة للفرد باليوم والتي تعادل ٤٥ جم من السكر وتعادل ١٢ ملعقة شاي، حسب توصية منظمة الصحة العالمية.

‎واختتمت حديثها بنصائح تساعد المستهلك في تقليل السكر في غذائه وان هذه التغيرات البسيطة لها تأثير في صحته و تساهم في نزول الوزن، وهي بأختيار منتجات الحليب الغير منكهة وبدون إضافات، و بتقليل من كمية السكر أثناء إعداد الحلويات بالمنزل أو أختيار المنتج ذو كمية اقل عند شرائها من الخارج، و الابتعاد عن الفاكهة تحت مسمى نكتار او شراب الفاكهة، و التقليل من كمية السكر في المشروبات الساخنة مثل القهوة و الشاي. وحذرت عند الذهاب للمطاعم بطلب عدم إضافة السكر للمشروب من العصائر الطبيعية و الاكتفاء بسكرها الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى