المحلية

الدرامـــــــــــا الرمضانية التلفزيونية .. ( سيلفي ) في حلقته الأولى يتناول جملة من المواضيع المهمة

                   
والقحطاني لـ” واصل ” : العمل متميز في تناوله لعدة موضوعات في حلقة واحدة
 ,NM
المدينة المنورة – واصل – عبدالعزيز العنزي :

يعتبر التلفزيون اليوم من أكثر أجهزة الاتصال الجماهيري انتشارا وتأثيرا فهو يخاطب العين والاذن معاً بالصوت والصورة والحركة فالإنسان يحصل على 90% من معلوماته عن طريق العين و8% عن طريق السمع و 2% عن طريق الحواس الاخرى والعين يجذبها الحركة أكثر من أي حاسة أخرى. والتلفزيون يعني مشاهدة الصورة منقولة لأسلكياً والأن سلكياً أيضاً عن طريق التلفزيون السلكي أو تلفزيون الكابل كما يعني التلفزيون” الصورة القادمة من بعيد” وهو وسيلة إلكترونية لنقل الأخبار والأفكار والمعلومات والثقافة والفنون والعلوم.
ومصطلح دراما”‪Drama‬” هو كلمة يونانية الأصل وهي مشتقة من الفعل اليوناني القديم”‪spaua‬” لمعنى أعمل( دراؤ ‪Drao‬) فهي تعني إذن أي عمل أو حدث سواء في الحياة أو على خشبه المسرح.

تعريف الدراما:هو نوع من, النصوص الأدبية, المنتج الأدبي, الذي يروي قصة من خلال الحوار والأحداث و هو معد للعرض أمام مشاهدين (بالمسرح, بالسينما والتلفزيون). أخذت الكلمة من اللغة الإغريقية القديمة وتعني العمل.
تهتم القصص الدرامية غالباً بالتفاعل الإنساني وكثيرا ما يصاحبها الغناء والموسيقى ويدخل فن الأوبرا ضمن هذا التعريف.
وتنقسم الدراما في المفهوم الإغريقي إلى ثلاثة أجزاء الكوميديا وهو الأداء التمثيلي الذي يؤدي للضحك ممثلا بالقناع الأبيض الضاحك والتراجيدياعكس الكوميديا وهو الأداء التمثيلي الذي يؤدي إلى الحزن ويمثله القناع الأسود الباكي. أما الجزء الثالث فهو نوع خاص من الدراما يقع بين الإثنين، حيث يعتمد قصص الأساطير ويعرف بإسم التراجيكوميدي ، ويتناول شخوصها الأسطورية ببعض السخرية وحديثا يمكن إدراج بعض أنواع الكوميديا السوداء تحت هذا المسمى.

نشأة الدراما التلفزيونية

لقد ظهرت الدراما التلفزيونية كنوع من الأنواع الفنية التي واكبت ظهور التلفزيون لتحكي رواية أو قصة ما عبر تشخيصها على الشاشة، فالكتابة التلفزيونية هي قبل كل شي عمل أدبي وشكلها الأمثل هو السيناريو… ومخطط السيناريو يعتبر السيناريو هو التعبير الكامل والشامل إلى حد الذي يكون ذلك ممكناً عن فكرة المؤلف.

والقصص أو الحكاية هي العمود الفقري للدراما التلفزيونية فنحن عبر الشاشة نرى أمامنا عالماً ينتظم بطريقة قصصية وكأنه هذه القصة تحدث أمامنا فنحن على كل الأعتبارات نرى الشاشة ونسمع منها ما يجري (الأن) بواسطة أشخاص وحيوانات وأشياء تقوم بالفعل أمامنا أو تعبر عن نفسها بنفسها(دون تدخل من طرف المؤلف) مهما تأرجح المشاهد بين التصديق والتكذيب ومهما تأرجح العمل بين الواقعية والشكلية وهي بذلك تعتبر لوناً من ألوان الدراما الذي نسميه دراما (الشاشة)

لأبد أن البداية الأولى للدراما كفن تمثيلي نشأة عن هذا الميل الغريزي للمحاكاة عند الإنسان، فالدراما مرتبطة بالإنسان والإنسان مرتبط بالأرض منذ هبوط آدم عليه السلام من الجنه فلا بد أن تكون الدراما مرتبطة بالإنسان منذ هذا الوقت وحتى الأن إذا فمن الطبيعي أن تكون الدراما قد نشأة مع نشأة الإنسان على الارض.

مما لاشك بأن الدراما بدأت مسرحية وقد تعددت النظريات والآراء حول نشأتها واختلفت وجهات النظر حول بدايتها فالبعض يرى أن الدراما اول ما ظهرت في الطقوس التي كانت تقام في احتفالات السنه القديمة وقدوم سنه جديدة والتي كانت ترمز لانتصار قوة الحياة على الموت والبعض يرى أنها نشأة من الطقوس التي يكرم فيها الموتى لينالوا الابدية، وكي يستمروا في قيادة الأحياء.

سيلفي ٢ .. يتناول جملةً من الموضوعات المحورية :

ومسلسل ” سيلفي ” الجزء الثاني الذي يقوم ببطولته الفنان الكوميدي المعروف ناصر القصبي ، هو أحد المسلسلات التلفزيونية الدرامية ، التي تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة ، وقد تناول البرنامج في حلقته الأولى أكثر من موضوع من الموضوعات المجتمعية الهامك ؛ إذ تناولت ما يلي :
‏١-الاسكان
‏٢-الهيئة
‏٣-قيادةالمرأة
‏٤-التعصب الرياضي
‏٥-الشبوك
‏٦-رؤيةالهلال
‏٧-الخادمات
‏٨-تكافؤ النسب
فإلى اي مدى يوافق المختصون والمتابعون على حشر أكثر من قضية ذات عمق وتشعب في حلقة واحدة ؟
عن هذا الجانب ، يقول المخرج التلفزيوني والمسرحي ، والفنان الكوميدي ( جميل بن أحمد القحطاني ) :
سيلفي 2 الحلقة الاولى برع المخرج في الرؤية البصريه للمشاهد من خلال ديكورات واكسسوارات اذهلت المشاهد وعاش الجمهور في ذهول إلى رؤية العالم بعد 100 عام أو أكثر كيف سيكون العالم بعد التقنيه إلى ما بعد مانحن عليه من وسائل التقنيه ولله الحمد ؟ ولاحظنا أيضا أن الطيران والمركبات الفضائية أصبحت في العالم المتقدم شيء عادي فرأينا الكل يحلق بطيارته أو بمكتبه .
ويضيف بالقول : أما من ناحية المواضيع فقد تشتت المشاهد نوعا ما وذلك بناءا على الديكورات والاكسسورات والأزياء ماذا يريد أن يقول القصبي ورفاقه ولكن هذه حرفية الكاتب في طرح أكثر من قضيه في حلقة واحده وكل قضيه مهمه جدا جدا انا بصراحه أؤيد هذا الاسلوب في الطرح لأنني قد استخدمت هذا الأسلوب في مسرحياتي بطرح ومناقشة أكثر من قضيه ونجحت المسرحيات بشكل كبير جدا وحققت أصداء كبيره.
وتابع بالقول : ولكن الحلقة أيضا كان فيها شيء من الغموض ولكن ما افرحني كثيرا هو أن وجود البيرق ( العلم السعودي ) كان له الأثر الكبير في رؤيتنا المستقبليه نحو التطور والأمن والامان .
وزاد بالقول : لقد كان من الممكن أن تكتب الحلقه بشكل آخر ، لكن فيما يبدو أن رؤية المخرج قد غيرت مجرى الحلقة لتتضح أكثر لدى المشاهد . وأود القول أن المخرج مبدع بدونتألق ، ونجومية ناصر القصبي تعطي العمل وهجاً وتألقاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى