المحليةاهم الاخبار

إستشاري خليجي يحقق إنجازاً طبيا في عودة الرؤية لسيدة خمسينية إلى الوضع الطبيعي في جدة

image

جدة ـ واصل ـ سحر رجب :

نجح استشاري خليجي ولاول مرة في تصحيح النظر لدى سيدة تبلغ من العمر 50 عاما كانت تعاني من ازدوجية الابصار ورؤية الاشياء اثنين بواسطة الخيوط الملائمة في واحدة من العمليات النادرة التي تجرى على مرحلتين

وتمكن الدكتور “احمد البطل” استشاري طب وجراحة العيون وتصحيح النظر من تحقيق نسبة مائة في المائة باعادة المريضة الى حالتها الطبيعية في رؤية الاشياء بشكل طبيعي.

وقال استشاري طب وجراحة العيون” احمد البطل” ان العملية اجريت تحت بنج موضعي في المرحلة الاولى حيث تم ازالة كافة الخيوط التي وضعت قبل نحو 30 عاما ولا زلت موجودة مما قد يحدث مضاعفات قد تؤدي الى فقد البصر.

وبين ان هذا النوع من العمليات تعتمد على احترافية الطبيب ودقته في في تعديل الرؤية الطبيعية التي تاتي نتيجة وجود انحرافات او حول او الى اسباب اخرى.

وافاد ان هذه العملية تعد من النوادر التي تحدث في العين مضيفا الى ان المرحلة الثانية من العملية كانت بدون بنج حتى يتمكن من تعديل الرؤية وتوازانها من اجل رؤية افضل.

واشار الى ان المريضة خرجت وهي بصحة جيدة ولم تستغرف الا نحو 30 دقيقة فقط لكنها تحتاج الى راحة لمدة 15 يوم والبعد عن اي عوامل قد لا يخدم حالتها مثل المكياج والتعرض للحرارة او الروائح او الاتربه.

وشدد استشاري طب وجراحة العيون على ان طب وجراحة العيوت قد تقدم نقدما كبير وهناك ثورة طبية في تكنولوجيا هذه الجراحات التي خدمت البشرية وقضت على اغلب المشكلات التي كانت سائدة حيث أثبتت عمليات التصحيح لقصر وطول النظر في السنوات الأخيرة نسبة نجاح عالية جداً، حتى قيل انها مضمونة وخالية من المضاعفات.

وقال الدكتور احمد البطل أن عمليات التصحيح لقصر وطول النظر، سواء بالليزر LASER (PRK)، أو بالليزيك LASIK، أثبتت بالفعل أن نسبة نجاحها عالية جداً، لكن ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل درجة قصر وطول النظر، الجهاز المستخدم، وخبرة الطبيب.

واضاف تبقى عمليات تصحيح قصر أو طول النظر، من أنجح العمليات الجراحية من ناحية سرعة النتيجة وجودتها وقلة المضاعفات، كذلك قلة خطورتها.

وعن استخدام تقنية الليزك وتقنية الفيمتو ليزر اشار الدكتور البطل الى ان “الليزك LASIK” ا هو ختصارا لـ “تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية” laser in-situ keratomileusis، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من قصرالنظر وطول النظر والاستجماتزم وتعتمد تقنيات الليزر بمجملها على إعادة تشكيل سطح القرنية ” الطبقة الشفافة الموجودة في مقدمة العين” وتغيير سماكتها، تعمل القرنية – كعدسة محدبة – على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، ويتركز هدف العملية على تعديل سمك القرنية بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر.

لكن . كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك ؟ يقول الدكتور البطل أثناء الجراحة يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبع العدسة اللاصقة سمكاً وحجما ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

من جهتها شكرت المريضة الدكتور احمد البطل على صبره ودقة احترافيته من اجل ان اعود الى حالتي الطبيعية بعد 40 عاما كنت ارى الاشياء مزدوجة داعية الله سبحانه وتعالى ان يوفقه لاداء هذه الرسالة الانسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى