متنوعة

انطلاق أعمال ملتقى الرئاسة لإبراز الخدمات المقدمة خلال موسم الحج 1440هـ في الحرمين الشريفين

مكة المكرمة – واصل – عبدالله الذويبي:

انطلقت أعمال ملتقى الرئاسة لإبراز الخدمات المقدمة خلال موسم الحج 1440هـ في الحرمين الشريفين بمكتبة الحرم المكي الشريف في الفترة من 25-27/1/1441هـ، وذلك بحضور سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الأستاذ أحمد بن محمد المنصوري، وسعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والمالية المشرف على مكتب معاليه الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وعدد من أصحاب الفضيلة والسعادة وكلاء الرئيس العام والوكلاء المساعدين ومديري العموم ومساعديهم، ومشاركة منسوبات وكالة الرئاسة للشؤون النسائية عبر الاتصال الرقمي.

ويشتمل الملتقى على (9) جلسات يشارك فيها أصحاب الفضيلة والسعادة وكلاء الرئيس العام والوكلاء المساعدين ومديري الإدارات العامة ومساعديهم بهدف إبراز جهود حكومة المملكة – حفظها الله – في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من زوار وعمار.

وانطلقت أولى جلسات الملتقى بعنوان “إدارة الابتكار وتسخير التقنية والإعلام في خدمة الحرمين الشريفين” بمشاركة سعادة المستشار الإعلامي للرئاسة الأستاذ فهيم الحامد، وسعادة مدير إدارة التطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية وسعادة الرئيس التنفيذي لمكتب منافع للاستشارات الدكتور عمار بن عبدالله عطار، وقد أدار الجلسة سعادة مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ هاني بن حسني حيدر.

وفي بداية الجلسة أوضح سعادة الأستاذ سنان تركستاني أن مشروع ترجمة خطبة عرفة بدأ في عام 1439هـ وحقق نجاحاً منذ أول أعوامه ووصل عدد اللغات للعام الماضي ستة لغات حية بالإضافة للترجمة بلغة الإشارة، وأضاف سعادة الدكتور عمار عطار أن الرئاسة لها جهود ابتكارية تصب في منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وإسهامات عدة تقدم في الحرمين الشريفين، بعد ذلك تحدث سعادة الدكتور فهيم الحامد قائلاً: من خلال تجربتي في موسم رمضان والحج شعرت بالمتابعة والحرص في تنفيذ المبادرات النوعية لقاصدي الحرمين الشريفين.

ثم انطلقت بعد ذلك أعمال الجلسة الثانية بعنوان “اللغات والترجمة وأثرها في وصول الخدمات لضيوف الرحمن ومشروع ترجمة خطبة عرفة” برئاسة سعادة مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ هاني بن حسني حيدر، وبمشاركة كل من سعادة الوكيل المساعد للترجمة والشؤون التقنية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحميدي، وسعادة مدير الإدارة العامة للغات والترجمة الأستاذ عماد بن طه باعقيل.

وأوضح الحميدي خلال الجلسة أن خطب الحرمين تترجم حالياً بعشر لغات، إيصالاً لرسالة الحرمين الشريفين العلمية والتوجيهية والإرشادية لملايين المستفيدين حول العالم، مبيناً أن الترجمة يعمل عليها كوادر متخصصة ضمن “مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية”.

وأضاف سعادة الوكيل المساعد للترجمة والشؤون التقنية أنه استفاد من مشروع ترجمة خطبة عرفة لحج عام 1440هـ أكثر من مليوني مستفيد حول العالم، بالإضافة لترجمتها بلغة الإشارة.

بعد ذلك بين سعادة مدير الإدارة العامة للغات والترجمة الأستاذ عماد بن طه باعقيل أن الإدارة العامة للغات والترجمة عملت على عدة مبادرات أبرزها: “مبادرة بلسان قومه” و”مبادرة الإرشاد المكاني لضيوف الرحمن”، حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات اللغات والترجمة أكثر من 10 مليون مستفيد.

ثم انطلقت بعد ذلك الجلسة الختامية لليوم الأول من الملتقى والتي حملت عنوان “مكتبات الحرمين وإثراء التجربة الثقافية لحجاج بيت الله الحرام” بمشاركة فضيلة الوكيل المساعد للشؤون العلمية والفكرية الشيخ عبدالرحمن بن سعد الشهري، وفضيلة مدير الإدارة العامة للشؤون العلمية والثقافية مدير مكتبة الحرم المكي الشريف الدكتور أحمد بن فهد الشويعر، كما أدار الجلسة سعادة مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ هاني بن حسني حيدر.

وفي بداية الجلسة بين فضيلة الشيخ عبدالرحمن الشهري الدور المهم الذي تقوم به مكتبة الحرم المكي الشريف، ومكتبة المسجد الحرام في إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين والتي تعد من ركائز “برنامج خدمة ضيوف الرحمن” أحد البرامج الرئيسية لرؤية المملكة “2030”، موضحاً أن مكتبة الحرم المكي الشريف تحتوي على: كتب منذ العصر العباسي تم إصدارها في عام 161هـ، كما تحتوي المكتبة على كافة العلوم لكل قارئ ومثقف، وتتجه المكتبة إلى المخطوطات الرقمية ليستفيد منها طلبة العلم حول العالم أجمع.

وأردف فضيلته أن مكتبة الحرم المكي الشريف كانت على مر التاريخ رافداً من الروافد المهمة في باب العلم والثقافة والفكر وهي المغذي لعقول المفكرين والباحثين وطلاب العلم.

كما أوضح فضيلة مدير الإدارة العامة للشؤون العلمية والثقافية الدكتور أحمد الشويعر أن مكتبة الحرم المكي الشريف ومكتبة المسجد الحرام من أهم المعالم التي يحرص العمار والحجاج على زيارتها لاحتوائها على العديد من المخطوطات التاريخية والمجلدات العلمية والكتب في كافة العلوم والفنون وبمختلف اللغات، حيث يصل عدد الزوار في الموسم إلى “900 ألف زائر”.

واختتم بعد ذلك سعادة مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ هاني حيدر جلسات اليوم الأول من ” ملتقى الرئاسة لإبراز الخدمات المقدمة خلال موسم الحج 1440هـ في الحرمين الشريفين” مقدماً شكره لأصحاب الفضيلة والسعادة الذين شاركوا في جلسات الملتقى وأثروه بمشاركاتهم النيرة وأفكارهم الإبداعية، مؤكداً حرص الرئاسة على التميز والتجدد والإبداع. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى