المحلية

١٤ ساعة لاستئصال ورم ضخم من أمام جذع الدماغ ينقذ حياة خمسينية بمدينة الملك عبد الله الطبية

تعد من أعقد عمليات جراحة المخ والأعصاب

مكة المكرمة  – واصل  – حنان الشريف:

نجح بفضل من الله فريق طبي متخصص بقسم جراحة المخ والأعصاب بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسه من إستئصال ورم ضخم ضاغط على الجهة الأمامية من جذع الدماغ ومحاط بأعصاب وشرايين الدماغ الرئيسيه لسيدة نيجيرية بالعقد الخامس من عمرها في عملية نوعية ومعقدة تعد واحدة من أعقد عمليات جراحة المخ والأعصاب وقاع الجمجمة .

و أوضح الفريق الطبي أن المدينة الطبية استقبلت حاله تم تحويلها من أحد مستشفيات مكه المكرمه وكانت تعاني حسب تشخيص المستشفى المحاله منه من آثار ورم صاحبه إستسقاء وزيادة في ضغط الدماغ أدى إلى الإصابة بعمى وضغط على جذع الدماغ والمخيخ وأعصاب الدماغ من العصب الخامس إلى العاشر و ضعف في جميع الأطراف منعها من القدرة على الحركه والمشي ومن صعوبه في البلع مما استدعى وضع أنبوب للتغذيه .
ولأهمية سرعة التعامل مع هذه الحالات الهرجه والتدخل جراحيا كانت الحاله في طريقها الى التدهور التدريجي والمؤدي إلى الوفاه لا سمح الله . قام الفريق الطبي على الفور بإجراء الفحوصات السريرية والمخبريه وتصوير الدماغ والحبل الشوكي الذي أظهر بالاضافه الى الورم وجود إستسقاء في الدماغ وأيضا تجمع للسائل الدماغي داخل الحبل الشوكي العنقي .

وقام الفريق الطبي بالاجتماع ووضع خطة العلاج على مراحل كان أولها إجراء عمليه جراحيه أوليه لتخفيف تجمع السائل الدماغي بوضع أنبوب تفريغ من الدماغ إلى تجويف البطن كإجراء أولي يساعد في التخفيف من ضغط الدماغ . واتضح بعد ذلك لفريق تخدير المخ والأعصاب وفريق العنايه المركزه للأعصاب صعوبه ادخال أنبوب التنفس في العمليه الاولى مما استدعى التشاور بين أعضاء الفريق الطبي لوضع أنبوب تنفس عن طريق شق حنجري كعمل احترازي خوفا من تدهور الحاله مستقبلا.

وكخطوة تمهيديه تم إجراء تخطيط لشرايين الدماغ عن طريق القسطرة وهو ما ساعد في التخطيط للإجراء الجراحي بإشراف من استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور محمد غازي عبده واستشاري مشارك الدكتور حسين خشيفاتي واستشاري مساعد الدكتور يسري الهمص تم استئصال كامل الورم مع المحافظة على شرايين الدماغ وعلى أعصاب الدماغ المحيطه وجذع الدماغ وتم إستخدام المراقبه العصبيه اثناء الجراحه من قسم فسيولوجيا الاعصاب وأجهزة الملاحه الجراحيه واستغرقت العمليه ما يقارب ١٤ ساعه .

وأظهرت نتائج الأشعه ما بعد العمليه إزاله الورم بالكامل ولله الحمد بنجاح وبعد دراسة العينه في مختبر علم الأنسجة تبين أن الورم من النوع الحميد ولله الحمد . وتم نقل المريضه الى العنايه المركزه ومن ثم عمل جلسات التأهيل الطبي والذي نتج عنه إزاله أنبوب التنفس الحنجري وانبوب التغذيه وأصبحت قادره على التنفس والتغذيه بشكل طبيعي وظهور تحسن ملحوظ على مستوى الحركه واستعادت القدره على الوقوف وعلى المشي بعد ما تم إعادتها الى المستشفى المحيل.

والجدير بالذكر وجود كوادر عالية التأهيل مزوده بكامل وأحدث الأجهزه الطبيه كان له جميل الأثر بعد فضل الله بتحقيق نتائج لا تقل عن مثيلاتها في العالم المتقدم ومدينة الملك عبد الله تحت مظلة وزارة الصحه تفخر بمثل هذا العمل الذي يتوائم واستراجيات الدوله من تقديم خدمات مرجعيه ومتقدمة في التخصصات النادره والحالات المعقده من خلال المدن الطبيه وتعزيز التواصل بين المستشفيات والتدرج في تقديم الرعايه الصحيه من مراكز الرعايه الاوليه والمستشفيات الثانوية الى المرجعيه في المنطقة الواحدة وجعلها على أهبة الاستعداد لخدمة المواطنين والمقيمين وضيوف بيت الله الحرام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى