متنوعة

صندوق خشبي يلفت انتباه زوار مهرجان تيماء السياحي

تيماء – واصل :

لفت انتباه زوار مهرجان تيماء الأثري المقام بدعم ورعاية من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وبإشراف من لجنة التنمية السياحية بمحافظة تيماء ـ صندوق خشبي ـ عرض في متحف الفجر للتراث الشعبي وهو أحد الأركان المشاركة بالمهرجان ويطلق عليه ـ   صندوق الرواتب ـ حيث كان يستخدم لنقل رواتب الموظفين من منطقة حائل الى محافظة تيماء ، ومن ثم تسليم العاملين في الدوائر الحكومية مستحقاتهم الشهرية.

وقال فهد الفجر صاحب المتحف : قبل 70 عاماً كانت النقود توضع في الصندوق وتصل من منطقة حائل لمحافظة تيماء لتسليمها لموظفي الدوائر الحكومية من مدنيين وعسكرين والذي لا يتجاوز عددهم في تلك الفترة 75 موظفاً حيث كانت الرواتب تتراوح ما بين 75 ريالاً الى 180 ريالاً.

وأضاف : أن الصندوق يبلغ  طوله متر في ثلاثون سم، وليس به أي تقسيمات من الداخل إلا انه ملبس بمادة من الصاج الخفيف ؛  وكتب عليه من الخارج مؤسسة النقد العربي والسعودي ـ المركز الرئيس الرياض.

وتابع ” يحتوي المعرض في المهرجان على عدد كبير من المعروضات الأثرية ومن ابرزها جناح الزراعة وركن النخلة وأهميتها بتراث تيماء خاصة ووطننا الغالي عامة ولا سيما لما ما تحمله النخلة من عطاء ونماء متمثلة بشعار المملكة العربية السعودية .

وأشار الفجر : أنه ولله الحمد نعيش الآن ومنذ سنوات في تطور مستمر وسريع فيما يتعلق بتسليم الموظفين والعاملين سواء في القطاع الحكومي والخاص مرتابتهم وهي من خلال مكائن الصرف الألي والبطاقة الحديثة ومن السهولة على أي شخص الآن استلام مرتبه الشهري من أي مكان في العالم .

يذكر أن محافظة تيماء تشهد إقامة أول مهرجان تراثي وذلك بدعم ورعاية من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وبإشراف من لجنة التنمية السياحية بمحافظة تيماء ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، ولأهمية هذا المهرجان وما يحمله من أهداف تعني بتعريف المجتمع بالآثار فقد عملت بلدية محافظة تيماء بتجهيز موقع بجانب سور تيماء الأثري والذي يعود تاريخ بناءه إلى ما قبل 4000 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى