متنوعة

خرافات منتشرة عن خسارة الوزن لا تصدقها

وكالات – واصل:

انتشرت السمنة مؤخراً بشكل مخيف في المجتمعات، حيث أصبح إنقاص الوزن من الموضوعات الهامة التي تعير انتباه وتفكير فئة كبيرة من الناس، ولكن للأسف ما نلاحظه اليوم هو قيام الكثير من الناس باتباع أساليب خاطئة لإنقاص الوزن، والتي تؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي كبير، من خلال ما يسمعونه من شائعات عبر شبكات التواصل أو غيرها دون سؤال الطبيب، لذلك ننصحك عزيزي القارئ أن تكون مصادر معلوماتك موثوقة تعتمد على أساس علمي أو طبي.

ومن الشائعات أو الخرافات التي يصدقها الناس بكثرة ويستعملونها لإنقاص وزنهم ما يلي:

يعتقد الكثير من الناس بأنه كلما شعر الإنسان بالجوع فإن معدل حرق السعرات بالجسم يزداد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن هذا الأمر خاطئ تماماً، فزيادة الشعور بالجوع يجعل المخ يشعر بالخطر ما يجعله يقلل معدل حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن .

الكثير منا يعتقد بأن كثرة الأكل هي السبب الوحيد لزيادة الوزن، فقد أكد خبراء التغذية أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب السمنة، فهناك مثلاً الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة والغنية بالسعرات الحرارية واستهلاك الأغذية المعلبة التي تحتوي على المواد الكيميائية مثل مادة ثنائي الفينول، هذه عوامل تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن.

يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكنك تناول أي شيء بعد الساعة 6 مساءً، ولكن هذا ليس صحيحًا، فتشير الدراسات الحديثة إلى أنه لا يهم متى تأكل، بل كم عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها، لذلك فإن القاعدة الأكثر أهمية هي حرق سعرات حرارية أكثر مما تأكل من أجل إنقاص الوزن.

الكثير من الناس ينصحون غيرهم بتناول الأعشاب الطبيعية، مثل الأعشاب الملينة، والسلاميكا، وغيرها من الأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن، ولكن مشكلة هذه الأعشاب أنها تصيب الشخص بالإسهال الدائم، مما يؤثر على القولون بالسلب، ويجعل الجسم يعتاده.

من الخرافات السائدة بين الناس هي أن اتباع نظام تمرين رياضي قاسٍ هي الطريقة الوحيدة لإنقاص الوزن ولكن ذلك ليس صحيحاً أبداً، ففقدان الوزن الناجح يتطلّب منك إدخال النشاط البدني المنتظم في روتينك اليومي. يجب أن يحصل البالغون بين 19 و 64 عاماً على 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني – مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات كل أسبوع، ومن المحتمل أن يحتاج أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن إلى أكثر من هذا لإنقاص وزنهم. لإنقاص وزنك، تحتاج لحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك.

حقائق صادمة عن المرض الذي عجز عنه الطب!

من أكثر الشائعات التي نجدها متداولة بكثرة بين الناس هي أن شرب الكثير من الماء يساعدك على تقليل الوزن، لكن ذلك غير صحيح لا يسبّب الماء فقدان الوزن، لكنه يبقيك رطباً وقد يساعدك على التقليل من تناول الوجبات الخفيفة، وتوصي وزارة الصحة بشرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم.

الاكتفاء بالتمرين اليومي والتقليل من الطعام يكفيان لخسارة الوزن هو اعتقاد خاطئ دون أدنى شك. حيال هذا الشأن، يؤكد الدكتور روسو أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الوزن، مثل الخصائص الجينية، والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان، فضلاً عن الحالة النفسية والعاطفية، والضغط، وتفاعل الجسم مع عدد من الأغذية.

الكثير منا يعتقد بأن حبوب التنحيف فعالة لإنقاص الوزن على المدى الطويل، للأسف ليست كذلك. فهي لن تساعدك وحدها في الحفاظ على الوزن الذي خسرته لمدة طويلة. يجب أن تُستخدم فقط عند وصفها من قبل الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى