تعليمية

مشرف الارشاد محمد الحازمي “كيف نحد من مشكلة التنمر بين طلبة المدارس” الأسباب وطرق العلاج(صور)

الحازمي " التعاون من الجميع يساهم في حل كل المشكلات"

الطائف – واصل- عبدالله الحارثي:

ضمن فعاليات أسبوع رفق المكثف أقامت وحدة التنمية المهنية بإدارة التوجيه والإرشاد لهذا العام دورة (التنمر المدرسي ‎والتدخل التربوي) وبأشراف ومتابعة مدير ادارة التوجيه والإرشاد بتعليم الطائف د “سالم الشهري ”  .
وقدم البرنامج مشرف التوجيه الإرشاد أ.محمد الحازمي مشرف التوجيه والارشاد بالادارة ؛ وبحضور 24 مرشداً طلابياً اليوم الأثنين ١٤٤٠/١/٢١ ؛ ولمدة يومين وكانت محاور اللقاء عن عدة أمور منها:

تعريف التنمر المدرسي ؟ وأسبابه !!
كيفية علاج مشكلة التنمر ، دور المجتمع في علاج التنمر!!

كما بدا الأستاذ محمد الحازمي كلامه ببيان أهمية الإيمان بالله تعالى والحرص على تأمل آيات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة واللذان تحثان على التسامح والعفو وتدعوان إلى التكافل الاجتماعي بكل أنواعه .

وأكد على أن من يعرف طريق الاسلام الصحيح ويخاف من ربه ودستوره القرآن لن يتسلط على غيره ولن يظلم او يعتدي ، وسيكون لبنة صالحة للمجتمع باذن الله تعالى .

وفي السياق أشار الحازمي إلى عدة تعريفات للتنمر منها تعريف دان ألويس النرويجي (Dan Olweus) الذي يعتبر الأب المؤسس للأبحاث حول التنمر في المدارس .

ويُعَرِف ألويس التنمر المدرسي بأنه أفعال سلبية متعمدة من جانب تلميذ أو أكثر لإلحاق الأذى بتلميذ آخر، تتم بصورة متكررة وطوال الوقت، ويمكن أن تكون هذه الأفعال السلبية بالكلمات مثل: التهديد، التوبيخ، الإغاظة والشتائم، كما يمكن أن تكون بالاحتكاك الجسدي كالضرب والدفع والركل ، أو حتى بدون استخدام الكلمات أو التعرض الجسدي مثل التكشير بالوجه أو الإشارات غير اللائقة، بقصد وتعمد عزله من المجموعة أو رفض الاستجابة لرغبته.

كما بين الحازمي ان هناك نوعين للتنمر او جانبين ؛ وان المجتمع ركز على الجانب المعتدى عليه دون الجانب المعتدي ، وهنا مكمن الخطر حيث ان كلا الضحيتان تحتاجان للعلاج النفسي والسلوكي ، فالمعتدِي والمعتدَى عليه عضوان أساسيان في المجتمع ، وإذا أهملنا الطفل المعتدِي ولم نقومه – تربويا وسلوكيا –
سنعرض أطفالا آخرين للوقوع في نفس المشكلة ، و هكذا سنساهم في انتشار المشكلة بصورة أكبر في المجتمع .

وأكد الحازمي على أن دولتنا حفظها الله أقرت قانون لمحاربة التحرش والحث على نبذ العنف بكل أشكاله سواء في المدارس او غيرها .

وتخلل اللقاء تمرين للمشاركين يوضح انواع التنمر ومظاهره “مؤشرات حدوث التنمر” وآثاره”نتائج التنمر وعواقبه”.

وختم الحازمي اللقاء الاول بظرورة معرفة الأسباب الرئيسية لانتشار التنمر ؛ والتي ذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التنشئة الأسرية ووسائل الإعلام ، والالعاب الالكترونية وغيرها كثير .
واشار الى ان غدا باذن الله سيتحدث عن الأسباب المهمة للتنمر وطرق العلاج لها ودور المرشد الطلابي في معرفة الحالات وطرق علاجها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى