تعليمية

التعليم تحدد آخر موعد لقبول الترشح للإيفاد الداخلي للعام المقبل

الرياض – واصل – نواف التمامي :

حددت وزارة التعليم ممثلة بإدارة التدريب التربوي والابتعاث اليوم الخميس آخر موعد لقبول طلبات شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للتقدم للإيفاد للدراسة بالداخل للحصول على درجتي (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي القادم 1440/1439هـ.

وكانت الوزارة قد حددت شروط وضوابط الإيفاد وتضمنت ألا تقل خدمة المرشح أو المرشحة عن سنتين في الخدمة الحكومية ولا يزيد عمر المرشح أو المرشحة على 45 عاماً، وألا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي حصل عليه عن جيد وألا يكون صدر بحق المرشح / المرشحة للدراسة حكم تأديبي خلال آخر ثلاث سنوات وألا يكون طرفاً في قضية قائمة وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي له عن (جيد جداً) في آخر سنتين.

وأشارت إلى أنه لا يتم رفع طلب مرشح أو مرشحة ألا بعد الاستغناء من قِبل شؤون المعلمين، وتعبئة النموذج المخصص لذلك، على ألا تتحمل وزارة التعليم أي رسوم مالية تتطلبها الجهة التعليمية.

كما نصت الشروط على حصول المرشح أو المرشحة على 90 نقطة للماجستير و100 نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع نقاط المفاضلة، واستيفاء كل الشروط والضوابط الواردة في استمارة الترشيح للدراسة.

وبينت أنه لا بد أن يكون الترشيح وفقاً للتخصصات الواردة في الخطة، وأن يكون التخصص مناسباً للوظيفة التي يشغلها المرشح أو المرشحة أو المكلف عليها رسمياً أو التي يعد لها ويوضح ذلك في المبررات، وأن يحصل المرشح أو المرشحة للدراسة لمرحلة الدكتوراه خلال المقابلة الشخصية والاختبار التحريري في الوزارة على ما لا يقل عن 60 في المئة من الدرجة المحددة في كل منهما، أن يحصل المرشح / المرشحة للدراسة لمرحلة الدكتوراه على ما لا يقل عن 80 درجة في اختبار قدرات (الجامعيين، المعلمين)، وأن يحصل المرشح / المرشحة للدراسة لمرحلة الماجستير على ما لا يقل عن 75 درجة في اختبار قدرات (الجامعيين، المعلمين)، وأن يتم أخذ التعهد الخطي على المرشح أو المرشحة بالعمل بعد الحصول على المؤهل الجديد في عمله السابق أو أي عمل يتم توجيهه له من قِبل إدارة التعليم أو الوزارة، ورفع سيرة ذاتية للمرشحين والمرشحات الذين يتطلب ترشيحهم إجراء مقابلة شخصية بالوزارة.

كما اشتملت الشروط على أن يكون أحدث مؤهل حصل عليه المرشح أو المرشحة مسجلاً بمركز المعلومات بوزارة الخدمة المدنية.

كما أنه لا بد أن يتعهد المرشح أو المرشحة بعدم طلب نقل من المنطقة وطلب الترشيح للدراسة في الوقت نفسه، ويمكن له طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار الإيفاد أو في عام تمديد الإيفاد، وفي حال المطالبة بالنقل فعليه إنهاء الإيفاد أو الابتعاث أولاً.

واشترطت الوزارة للقبول الحصول على قبول من عمادة الدراسات العليا في أي من الجامعات الحكومية، يحدد فيه الكلية والقسم والتخصص المقبول لدراسته ومدة الدراسة وبدايتها، وأن يكون القبول نهائياً وموضحاً لنوعية الدراسة، ولا يتم رفع أي طلب يشتمل على قبول مشروط باكتمال العدد أو افتتاح القسم. كما لا يتم رفع طلب أي مرشح أو مرشحة حاصل على قبول من جامعة أهلية، ولا يتم رفع أي طلبات ترشيح تكون القبولات فيها صادرة وفقاً لنظام الدراسة بنهاية الأسبوع ، مؤكدة أنه لن يتم قبول أي طلب لا تكتمل فيه جميع الشروط والضوابط المحددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى