متنوعة

أدبي مكة المكرمة ينظم محاضرة الفلسفة تعطي الشعر المكانة الأسمى

مكة المكرمة – واصل – هاني قفاص:

منحت (الفلسفة) مكانة خاصة (للشعر ) فكان هو الفن الإنساني الأرقى ، والأسمى ، والأعلى .جاء ذلك في اللقاء الحواري ، الذي نظمه نادي مكة الثقافي الأدبي ، مساء الأربعاء 3/9/1440هـ، ضمن فعاليات جماعة شعر ، وقدمه أستاذ الفلسفة الجامعي الدكتور نورالدين السافي ، وكان موضوعه ( الشعر والفلسفة ) ، وأداره الشاعر الشاب عمار البطحاني ، الذي أشار في بداية الحوار، أن الشعر مزيج بين العاطفة والخيال، وبين اقتناص الحكمة وعلم الجمال.فيما تحدث الدكتور نورالدين السافي ، عن التعريفات ، والمقاربات ، والاستنتاجات .وقال”الإنسان هو الكائن الوحيد القادر أن يفعل، والفعل هو جوهر العملية الشعرية”واضاف”يجتمع الشعر والفلسفة في محبة الحكمة والجمال”.

واضاف”يتوافر الشعر في ( الحكمة الإنتاجية ) التي يظهر فيها الإنسان فاعلاً ، منتجاً ، مبدعاً ،ويتميز الشاعر عن العالم بأنه صانع القول وموجده ، وأخطر إنتاج للإنسان هو القول ، في حين أن (العالم)، يقرأ ما هو موجود”.والشعر هو الأسمى لأن العملية الإبداعية تترجم من خلال اللسان الذي هو ميزة الإنسان .

والشعر الحقيقي هو الذي يعيش الحالة في داخله ، ويعبر عنها في القول من خلال فضاء إبداعي واسع .

وقد حظي اللقاء الحواري الدكتور السافي عدد من المداخلات من الحاضرين ، حيث أثنى الدكتور عبدالعزيز الطلحي على أسلوب فارس الأمسية في بسط الأفكار وربط المفاهيم .

كما نوه الشاعر رداد الهذلي ، والشاعر عبدالله آل جازان ، والشاعرة نورة الشمراني بما قدمه الدكتور نورالدين من معلومات وأفكار وطروحات . وشكر الجميع لنادي مكة الثقافي الأدبي هذا اللقاء ، الذي قارب بين الفلسفة وإبداع الشعراء ، كما عبروا عن شكرهم للنادي ولرئيسه الأستاذ الدكتور حامد الربيعي على اهتمامه بكل ما يخدم الثقافة والأدب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى