المحلية

مؤسسة “التدريب التقني” تستعرض في “عكاظ 9” جهود الدولة في التدريب التقني والمهني

 

شمل خطة التوسع ، ومعاهد السجون، وتأهيل شباب الوطن

unnamed (10)


الطائف ــ واصل ــ مرام معتوق:

تشارك المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بجناح مميز ضمن الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في “سوق عكاظ 9 ” بالطائف لهذا العام 1436 والذي أفتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مساء الأربعاء الماضي والذي يستمر حتى السادس من ذي القعدة الحالي .

وتأتي مشاركة “المؤسسة”، انطلاقاً من مفهوم المسؤولية الاجتماعية ، والذي يركز على توجيه جهود برامج التدريب التقني والمهني من خلال عرض يترجم دعم واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظها الله بالتدريب التقني على مستوى المملكة.

ويعرض “الجناح” الذي يجري تنظيمه ضمن فعاليات “السوق”، من الساعة الرابعة عصراً، وحتى 11:00 مساءً، عروضا بانورامية تشتمل على مشاريع الكليات التقنية للبنين والبنات والمعاهد الثانوية الصناعية إضافة إلى ما تقدمه حيال توطين التوظيف من خلال عرض لكليات التميز ومعاهد الشراكات الاستراتيجية وكذلك ما تقدمه من برامج متخصصة من خلال معاهد التدريب في السجون إضافة إلى جهودها في دعم الاستثمار وتنظيمه في مجال التدريب الأهلي . كما يستعرض الجناح من خلال عدد من الوسائط الإلكترونية جهود المؤسسة في خدمة برامج الحج بالإضافة إلى تميزها بالمشاركة في الفعاليات والمناسبات الوطنية .

وقال نائب محافظ المؤسسة للتدريب الدكتور راشد بن محمد الزهراني : “مثل هذه الفعاليات، من شأنها أن تساعد على بناء جسور قوية بين المؤسسة والمجتمع، وهو ما يعد تنفيذاً لاستراتيجية المؤسسة، التي تهدف – من خلالها – إلى تطبيق “خطة التوسع” في ظل ما تشهده النهضة التنموية الكبيرة للتدريب التقني بالمملكة”.

وأضاف أن المؤسسة تحرص ضمن استراتيجيتها للمشاركة في مثل هذه المحافل الوطنية التي تؤكد من خلالها استثمار دعم وتوجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، على صعيد توفير بيئات تقنية آمنة، ومحفزة للعمل والتدريب، بالإضافة إلى التوسع في المجالات التدريبية المتقدمة، الداعمة للخطط الوطنية، والمشاركة في برامج نقل التقنية وتطويرها والعمل على تطوير التدريب التقني وبرامجه”.

وأشار إلى أن المشاركة تسعى إلى التعريف بالتدريب الذي ينفذ في 36 كلية تقنية للبنين تضم 44 فرعاً ، وكذلك 18 كلية تقنية للبنات ، بالإضافة إلى عرض يشمل كليات التميز البالغة 19 كلية تميز للبنين، و 14 كلية تميز للبنات ، وكشفت المشاركة عن تشغيل 20 فرعاً للكليات التقنية في مختلف مدن ومحافظات المملكة مطلع العام التدريبي الحالي.

مضيفاً إلى أن المعرض يرصد مواكبة المؤسسة بشكل مستمر لتطورات واحتياج مجالات عمل المرأة بالمملكة, من خلال تقديم برامج تدريبية يتم تصميم مناهجها وفق احتياجات سوق العمل وبالتنسيق مع ممثلين لشركات القطاع الخاص المستفيد الأكبر من مخرجات الكليات ، شأنها في ذلك شأن كليات التميز التي تهدف من خلالها إحداث نقلة نوعية على مستوى التدريب التطبيقي، بالتعاون مع أبرز الكليات التطبيقية العالمية في عدد من القطاعات المتخصصة. مستعرضا كذلك اهتمام المؤسسة بتعليم اللغة الإنجليزية من خلال برنامجها المكثف في (18) فرعاً منتشرة بالدولة ، منها (12) فرعاً للبنين والباقي للبنات .

وقال “الزهراني” سيكون باستطاعة المهتمين بالتدريب التقني التعرف على المعاهد الثانوية الصناعية التي يصل عددها إلى 73 معهداً وتتوجه لقبول “خريجي الكفاءة المتوسطة والناجحين من الصف الأول الثانوي والثاني ثانوي من مدارس التعليم العام أو ما يعادلها”. وجهود المؤسسة نحو المواءمة بين مخرجاتها وسوق العمل من خلال تأسيس مراكز التوجيه المهني والتنسيق الوظيفي في عدد من مناطق المملكة وإنشاء بوابة إلكترونية تختص به، إلى جانب استحداث المؤسسة (121) مكتباً للتنسيق الوظيفي في الكليات والمعاهد، وكذلك إقامة أيام المهن ولقاءات التوظيف طيلة العام في العديد من مدن ومحافظات المملكة. بالإضافة إلى تنفيذ البرامج التدريبية المنتهية بالتوظيف بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال برامج التدريب المشترك؛ إذ يتم توقيع عقود التوظيف مع الشركة أثناء التدريب وقبل التخرج، إلى جانب تنفيذ المؤسسة لبرنامج الشراكات الإستراتيجية مع قطاع الأعمال والذي نتج عنه حتى الآن إنشاء (21) معهداً متخصصاً في عدة مجالات، ويقوم التدريب في هذه المعاهد على نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف.

وأشار نائب المحافظ للتدريب أن المعرض يستعرض عدداً من جداول البيانات التي تتيح للمهتمين بالتدريب الأهلي عدد المنشآت الأهلية المرخصة حتى مطلع العام الميلادي 2015 والتي بلغ عددها (946) منشأة منتشرة في كل مناطق المملكة؛ منها (653) منشأة تدريب رجالية، و(293) منشأة تدريبة نسائية.

ورصدت مشاركة المؤسسة التوسع في إنشاء وتشغيل كليات ومعاهد التدريب حسب ميزانية المؤسسة هذا العام التي ساهمت في استكمال تنفيذ مشاريعها الإنشائية المتوقع أن يبلغ عددها خلال الأعوام الأربعة المقبلة (67) كليّة ، منها حوالي (38) للبنين، و(29) للبنات، بهدف رفع الطاقة الاستيعابيّة إلى (150) ألف متدرب ومتدربة من خريجي وخريجات الثانويّة العامة . وكذلك مشاريع المؤسسة الإنشائية التي تم اعتمادها خلال العام المالي الماضي والحالي والبالغ عددها (49) مشروعاً بمختلف مناطق المملكة أنجزت منها (26) مشروعاً تدريبياً العام الماضي 1435/1436هـ تنوعت ما بين كليات للبنين وصل عددها إلى (10) كليات في الرياض منها (4) مشروعات وكلية واحدة في الشرقية وكلية واحدة في المدينة المنورة و كلية واحدة في جازان و عدد (3) كليات في مكة المكرمة، وفي قطاع البنات تم استلام (6) كليات توزعت بين مناطق الرياض وعسير والحدود الشمالية بمعدل مشروع واحد لكل منطقة , وفي المنطقة الشرقية بلغ عدد المشاريع (3) كليات للبنات .أما بالنسبة للمعاهد فقد استلمت المؤسسة (10) معاهد بمعدل معهدين في منطقة عسير ومعهدين في المنطقة الشرقية ومعهد واحد في كل من مناطق الرياض والقصيم ومكة المكرمة وجازان والجوف والباحة.

وكشفت المشاركة عن البدء في تنفيذ (41) مشروعاً تدريبياً اُعتمدت في ميزانية العام 1435/1436هـ تم توزيعها بمختلف المدن والمحافظات، وجاري حالياً ترسية (4) مشاريع، كما تمّ أيضاً اعتماد (4) مشاريع جديدة في ميزانية العام الحالي 1436/1437 هـ جاري العمل على تصميمها , فيما ستطرح قريباً في منافسة عامة وهي مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للتدريب برابغ ومشروع الأكاديمية الوطنية للطاقة بالدمام والكلية التقنية للبنات بالخبر والكلية التقنية للبنين بمكة المكرمة.

وفيما يخص برامج المؤسسة ذات المسئولية الإجتماعية فقد عرض الجناح سعي المؤسسة للتنسيق الدائم مع المديرية العامة للسجون بشأن تفعيل التدريب في معاهد التدريب الصناعية في السجون وتطوير البرامج القائمة، وكذلك الاهتمام بنزلاء السجون وإتاحة الفرص التدريبية لهم كما هي متاحة لأقرانهم خارج السجون ، من خلال عشرة برامج تدريبية معتمدة تنفذ في 36 معهداً للتدريب في السجون ، حيث أوضحت الإحصائية أنه تم تدريب 3221 نزيلاً بهذه المعاهد هذا العام ، فيما وصل عدد من تم تأهيلهم من النزلاء منذ استلام المؤسسة للتدريب في السجون 23615 نزيلاً . بالإضافة إلى برنامج تشغيل المتدربين في الحج والتي تبرز المسئولية التقنية والمهنية للمؤسسة من خلال ما تقدمه المؤسسة من تخصصات تقنية ومهنية بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية العاملة ومن ذلك عرضاً لبرامج تشغيل المتدربين في صيانة آليات الهلال الأحمر وآليات الدفاع المدني” و”برنامج الحلاقة الآمنة”، و”برنامج الخدمة الفندقية” ، و”برنامج الصيانة الطارئة لمساعدة مرتادي الطرق المؤدية للمنطقة المركزية بالحرم المكي ومعالجة الأعطال الفنية لسيارات الحجاج والمعتمرين” ، و”البرنامج الكشفي لخدمة الحجاج والمعتمرين” ،صيانة المرافق العامة ، وإرشاد الحجاج والمعتمرين والمشاركة في الأعمال التطوعية ، ومساعدة المحتاجين في المجالات المختلفة ، وصيانة المساجد ، والمشاريع الكشفية للمحافظة على البيئة بالإضافة إلى توعية المجتمع بكثير من المجالات التي تهمهم في حياتهم اليومية كالصيانة والسلامة المنزلية والغذائية والميكانيكا وغيرها واستخدام الوسائل المتعددة لذلك ، وغيرها من الأعمال الأخرى.

 

unnamed (13)unnamed (12)unnamed (11)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى