المحلية

” واصل” وفنون الفروسيه ورحلة قوافل الهجن بفعاليات موسم الطائف بسوق عكاظ

الطائف – واصل – فريق التحرير :

عندما يلتقي التخصص مع الهويه يكون الإبداع والفروسية عند العرب لا تقتصر على مهارة الفارس في ثباته على ظهر الحصان بل تشمل جانبا اخر معنويا يتمثل في روح الفروسيه ووسيله لمقابلة التحديات والفروسية لا تأتي الا بالتجربه الحربيه الطويله والممارسة الفعليه وتستعمل أسلوب الكر والفر طريقه للقتال وهذا ما وصفه امرؤ القيس بقوله ( مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل) والفارس مسمى ينفرد به من يعتلى القوم شجاعه ويمتطي الخيل بمعرفه ودرايه .

والخيل احتلت مكانه مرموقه في الجزيرة العربيه كما اثبتت الاكتشافات الأخير التي قامت بها للهيئة العامه للسياحه والتراث الوطني عام ٢٠١٠م والتي اثبتت بشكل قاطع بان الخيول العربيه موطنهاالاول هي الجزيرة العربيه والخيول العربيه تحظى بشهره فائقه على مستوى العالم لمواصفاتها التمتميزه.

بالفروسية سطرت بها الفتوحات الإسلامية حيث كانت الوسيلة الوحيدة في ذلك العصر والخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة.

واهتم جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود اهتماماً كبير وكانت خيوله من اجود الخيول العربيه حيث قام جلالته بتوحيد الدوله السعوديه الحديثة من على صهوت جواده في مطلع القرن العشرين وها نحن نعيش بالأمن والأمان ورغد العيش.

وتولي حكومتنا الرشيده بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك : سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولى عهده الامير: محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بدعم الكبير للفروسيه والهجن ممثله في الاتحاد السعودي للفروسيه وأيضا الاتحاد السعودي للهجن.

وموسم الطائف من أهدافه الأساسيه المحافظه على هوية سوق عكاظ وارتباطها الكلى بالفروسية وفنونها وقوافل الهجن محاكات الماضي وتجسيد الحاضر بمشاهد للقوافل القادمه من بلاد الشام والقوافل القادمه من اليمن والتقائها بارض سوق عكاظ ارض الحضارات والذكريات من عصر الجاهليه حتى يومنا هذا وقد وهبنا الله سبحانه بهذا المكان التاريخي بمملكتنا الحبيبه وخص بها عروس المصايف محافظه الطائف.

واصل “التقت بمالك نادي فرسان الوطن الاستاذ : ضيف الله بن صالح الجعيد وأفاد بن نادي فرسان الوطن للفروسيه يقدم عروض وفنون القتال لزوار سوق عكاظ بفعاليات موسم الطائف بعروض الرمح والسيف والقفز والجري من فوق الخيول من فرسان لديهم المهاره العاليه والتدريب الجيد بجادة عكاظ بعدد(٥٠) حصان وتسير قوافل الابل بعدد (١٠٠) مجهزه بالبضائع والتجهيزات التراثيه التى تحاكى الماضي.

ونادي فرسان الوطن له مشاركات عديده بمهرجان الملك عبدالعزيز ومهرجان العلا ومهرجان شقرا ومهرجان بقيق ومهرجان المدينه المنوره .

وأردف الجعيد بان الصحف الاجنبيه تحدثة عن مهارات فرسان النادي وهذا يعد إنجاز يسجل للمملكه العربيه السعوديه .

واشاد زوار مهرجان سوق عكاظ من الدول الخليجيه والعربية والدول الصديقة بإعجابهم بما شاهدوه من عروض للفروسيه وقوافل الابل .

واوضح الجعيد بان نادي فرسان الوطن للفروسيه يستقطب من أراد التدريب سوا رجال أو نساء لتعليمهم الفروسيه وفنونها حسب. خطه تدريبيه تعليميه على أيدي مدربين ومدربات لديهم الخبره التعليميه بمقر النادي بالطائف حى جبره.

وأعرب الجعيد عن بالغ شكره للقائمين على مهرجان سوق عكاظ بموسم الطائف.

وشكر موصول لصحيفة” واصل “الالكترونيه على التغطيه المتميزه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى