المحلية

بالصور :- ملهم الفلك لـ”واصل”إنفجار شمسي متوسط …وحقيقة تأثيره على كوكب الأرض !!!

مكة- واصل -عبدالله الحارثي :

في إتصال لصحيفتكم “واصل” مع الفلكي المميز المهندس “ملهم محمد هندي ” عن ظاهرة الإنفجار الذي حدث في قرص الشمس ؛ وهل له تأثير على كوكب الأرض من حيث إرتفاع درجات الحرارة وانخفاظها ؟!

أجاب :” منذ الخميس الماضي ظهرت على الشمس بقعة شمسية عملاقة بعد فتور لنشاط الشمس ليومين متتالية ، لتظهر هذه البقعة التي تحمل الرقم 2665 في ترتيب البقع الشمسية .

وأضاف البقعة الشمسية هي مناطق باردة نسبيا على سطح الشمس حيث تصل درجة حرارتها 4000 درجة مئوية بينما على سطح الشمس تصل إلى 6500 درجة ، وبسبب هذا الاختلاف في درجات الحرارة تظهر البقعة بلونها الداكن بين سطح الشمس الأكثر لمعانا .

وأوضح أنها تنشأ نتيجة نشاط الشمس المتزايد داخليا مما ينشط من تيارات الحمل الصاعدة من النواة للسطح محملة بمجالات مغناطيسية قوية ، وكلما كان نشاط الشمس عالي تزداد عدد البقع الشمسية خلال العام .

وأكد أنه بسبب مجالات البقع الشمسية المغناطيسية قد تحدث تداخلات تنشأ عنها إنفجارات شمسية عظيمة تقذف بمادة الشمس و الجسيمات المشحونة نحو الفضاء والأرض ، ولكن تأثيرها على الأرض لا يتعدى في رفع الأحمال على خطوط الكهرباء وتعطيل بعض الدارات الإلكترونية في الأقمار الصناعية كما ينشأ عنها ظاهرة الشفق القطبي .

واشار إلى أن البقعة التي ظهرت بداية من الخميس الماضي نشأ عنها حتى كتابة هذا التقرير انفجار واحد متوسط القوة ، ومن المراقبة المستمرة للشمس لوحظ تغير حجم البقعة الشمسية التي زاد في حجمها منذ ظهورها حتى وصلت لما يقارب حجم الأرض مرتين مع بقع مرافقة متوسطة الحجم ، ويتوقع أن تستمر هذه البقعة على سطح الشمس حتى نهاية الأسبوع الجاري .

وبسبب حجم البقعة الشمسية الحالية يمكن رصدها بالعين المجردة وقت غروب الشمس عندما تخف أشعة الشمس الضارة ، بشرط صفاء الجو بشكل مناسب .

وحول تأثير تلك البقعة أوضح أنه لا صحة لما أشيع عن تاثير البقع الشمسية أو الانفجارات الشمسية على درجات الحرارة أو الطقس ؛ لأن الشمس لها دورات نشاط تمتد طول الدورة الواحدة إلى 11 عام ونحن الأن في نهاية الدورة الرابعة والعشرين من نشاط الشمس .

وعبر واصل” نشكر المهندس ملهم الفلك “ملهم محمد هندي ” لتجاوبه معنا وحرصه على بيان حقيقة ما يحدث في الكواكب من متغيرات قد تؤثر سلباً وإيجابأ في الأجواء على كوكب الأرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى