متنوعة

العليان يدشن حملة نشر إستراتيجية منظومة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030

image

جدة – واصل تركي العضياني:

دشن مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن محمد العليان اليوم حملة نشر إستراتيجية منظومة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 وذلك بمقر فرع الوزارة .
وأوضح العليان أن هذه الإستراتيجية تهدف لتحقيق تنمية مستدامة ونهضة تنموية شاملة تساهم في دعم إطار حوكمة رؤية المملكة 2030 ودعماً لبرنامج التحول الوطني 2020 نحو مجتمع حيوي ومنتج .
وذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبتوجيهات من معالي الوزير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني تسعى لتعزيز إطار العمل المشترك وتوحيد الإستراتيجية الخاصة بمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية والتي اشتملت على ثمان ركائز رئيسية تنقسم إلى ثلاث مجموعات ، وتعتمد على مزيج من الجهود التي ترمي إلى تطوير مجتمع قوي بنيانه متين وسوق عمل فعال .
وأشار إلى أنه تم تحديد هذه الركائز عن طريق عدة مدخلات هي : رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 بالإضافة إلى إستراتيجية سوق العمل واستراتيجيات المؤسسات ذات العلاقة .
وأضاف أن هذه الركائز تشمل مجموعة من محاور العمل تضمن المساهمة الفعالة للكيانات في منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ورفع كفاءة التخطيط على مستوى المنظومة والتنسيق فيما بينها لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة وضمان سرعة الإنجاز في المشروعات والمبادرات وتحقيق الاستدامة في العمل والأثر عبر المراجعة الدورية لمستوى التنفيذ وتقييم الأداء .
وأفاد أن الإستراتيجية تعتمد أيضاً على هيكل شامل يتكون من ثلاثة مستويات واضحة المعالم مشيراً إلى أن الركائز الرئيسية لهذه الإستراتيجية تتلخص في وظائف مستدامة وتنمية المهارات والتوازن ما بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة وحماية وإدماج القوى العاملة وآليات وسياسات فاعلة والإنسجام والتكاتف الاجتماعية إضافة إلى الضمان والرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية المستدامة .
وقال : تشمل الأهداف الإستراتيجية للتحول الوطني 2020 13 هدفاً وتبعاً لذلك ، تم تحديد 76 مبادرة ، وتحديد مؤشرات أداء رئيسية لقياس كفاءة وأداء كل محور من محاور العمل ومؤشرات أداء أخرى للأهداف والمبادرات المتعلقة ببرنامج التحول الوطني 2020 .

image

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى