الطبية

مختصون يحذرون من خطورة أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية

جاء ذلك خلال فعالية الوقاية معاً من مقاومة مضادات الميكروبات

الرياض – واصل  – تركي العضياني:

حذر مختصون من خطورة أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية .

جاء ذلك خلال فعالية الوقاية معاً من مقاومة مضادات الميكروبات- بالتعاون مع جامعة المعرفة ، برعاية مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني.

وأكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني أن “صحة الرياض” نفذت العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المضادات الحيوية، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، وتفعيل الانشطة التوعوية الموسعة .

من جانبه قال مدير ادارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بصحة الرياض حسين الرشيدي أن خطورة أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية تكمن في ظهور مقاومة المضادات الحيوية بشكل أسرع، وأن العلاجات الحالية لن تصبح فعالة ضد الالتهابات البكتيرية كما أن من الآثار المترتبة على أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية ارتفاع تكاليف العلاج والفحوصات و فترات الإقامة في المستشفيات ستكون اطول.

فيما ذكر نائب المدير العام لمكافحة العدوى بوزارة الصحة الدكتور عبدالمجيد منيف المطيري ان خطر الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية يعتبر تهديداً عالمياً للصحة والتنمية، و التي تستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة من مختلف القطاعات لتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبما يتماشى مع برنامج التحول الصحي لرؤية المملكة ٢٠٣٠.
وشدد وكيل جامعة المعرفة الدكتور ناصر الجارالله على اهمية تطبيق معايير مكافحة العدوى والجودة نظرا لاهميتها في الحد من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى