اهم الاخبارصوتك وصل

فتيات محافظة ميسان بين الحرمان من التعليم العالي…والموت بحوادث الطريق (فيديو)

 

ميسان ـ واصل ـ عبدالله الحارثي :

تقع محافظة ميسان جنوب الطائف ، وتبعد عنها 120 كلم ، وتمتد على مساحة جغرافية شاسعة ، ويتبعها سبعة مراكز ، يقطنها اشهر القبائل بالمنطقة ( بنو الحارث وبنو مالك ، وثقيف وبنو سعد ) ينعمون  ولله الحمد بجميع الخدمات الضرورية من مستشفيات عامة ومراكز للدفاع المدني والشرطة والمرور والمحاكم ، والمياه والزراعة ومكاتب الضمان وجميع الدوائر الحكومية ، وبها مئات المدارس بمراحلها الثلاث .

الا أن هناك قضية تؤرق الأهالي وتزيد من معاناتهم ، ألا وهي عدم وجدود تعليم عالي من جامعات وكليات ، والذي ادى بدوره الى سلبيات على المحافظة منها هجرة الأهالي من المحافظة الى مدينة الطائف وغيرها بأعداد كبيرة وبشكل سنوي وذلك ليتمكن أبناؤهم وبناتهم من مواصلة التعليم العالي ، ومن لم يتمكن من الانتقال لمدينة الطائف لظروف مادية أو لارتباطه بعمل في المحافظة يحرم  بناته من التعليم الجامعي أو يضطر لنقلهن يوميا الى مدينة الطائف .

وكم ذهب من ارواح بريئة على الطرق بسبب السفر اليومي الطويل بحثاعن التعليم الجامعي ، واصبحن فتيات المحافظة بين امرين احلاهما مر :

إما الحرمان من التعليم الجامعي أو الموت بحوادث الطريق ، ولك أن تتخيل معي ذلك الأب الذي ينتظر ابنته كل يوم وهو يسمع عن حوادث الطرق ، فيأتيه الخبر بأنها سقطت ضحية لتهور سائق ، ونسيان مسؤول عنها ، وكأنها ليست انسانة تستحق التقدير والاهتمام.

هذا وقد افاد المواطن شاكر الحارثي في اتصال خص به “واصل ” بانه قد تقدم الأهالي مرات عديدة للوزارة وجامعة الطائف للمطالبة بافتتاح فرع لجامعة الطائف بمحافظة ميسان ،  اسوة ببعض المحافظات المجاورة والتي لا تأتي مساحتها ربع مساحة محافظة ميسان  ، ومراعاة لظروف ابناء وبنات المحافظة .

وأفادت تلك الجهات بأن الدراسة تمت لافتتاح فرع لجامعة الطائف بالمحافظة ، ولكن هذا الوعد لم ير النور منذ سنوات .

وتسائل الاهالي عبر ” واصل ” أين العدالة التي تتحدث عنها الوزارة في توزيع فرص التعليم العالي بين أبناء وبنات الوطن ؟

والى متى سيبقى أبناء وبنات محافظة ميسان محرومين من مواصلة تعليمهم الجامعي ، أو ضحايا لحوادث الطرق المفجعة ؟

وهل يعقل أن يرى المسؤولين تلك المعاناة ثم لا يحركون ساكنا وكأن المحافظة واهلها لا يعنون لها شيئا ؟

وهل يعقل أن يوصي ولاة امرنا بتسهيل امور المواطنين ، وهناك من لا يلقي بالا لأوامرهم ولا يهتم بتنفيذها ؟

ألا يوجد اهتمام من المسؤولين بمتابعة احتياجات المحافظة حتى يتم تقليل نسبة الهجرة من المحافظة  ، والتي تزيد يوما بعد يوم   ؟

وناشد أهالي المحافظة عبر صحيفة ” واصل ” أن يصل صوتهم للمسؤول ، ويسعدهم بقرار عاجل يقضي بتوفير التعليم الجامعي لأبنائهم وبناتهم اسوة بغيرهم وخاصة البنات ، وذلك حتى يتمكن أبناء وبنات هذه المحافظة المحرومين من المساهمة في بناء وطنهم، كما سيكون لهذا القرار ايجابيات على المحافظة بوقف الهجرة منها وعودة أهلهالبنائها من جديد .

وبين الاهالي بأن هناك مباني حكومية عبارة عن مدارس شبة فارغة لقلة الطلاب فيها ، والذين غادروا مع اخوانهم واخواتهم الجامعيين الذين لا يجدون فرصة لمواصلة تعليمهم الجامعي , ويمكن للمسؤولين الوقوف عليها ، والاستفادة منها كمبنى للكلية ، ريثما يتم انشاء مبنى للجامعة على الارض المخصصة لذلك منذ سنوات والتي خصص لها ميزانية لبناءها  .

الجدير بالذكر أن الأهالي بمحافظة ميسان طالبوا قبل سنوات وزارة التعليم العالي بافتتاح كلية للبنات بميسان برقم :

( 32201814817  ) ،  وتاريخ 1433/1/8 وعادت المعاملة بعد توجيهها لشرطة ميسان والتي افادت أنه تمت الدراسة لافتتاح كلية البنات بالمحافظة .

وأهالي محافظة ميسان يتلهفون شوقا لتلبية رغبتهم وتحقيق امنيتهم التي انتظروها سنوات ، وخصوصا مع قرب الزيارة الكريمة التي يقوم بها ابن الملك البار مستشار خادم الحرمين الشريفين وامير منطقة مكة المكرمة ، صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل والذي كان ولا يزال مهتما بكل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن بالدرجة الاولى ،  والذي كان دائما يؤكد على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والذي حث امراء المناطق بالاهتمام بالمواطن بالدرجة الاولى .

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. نشكر صحيفة واصل على نقل معناة الأهالي بمحافظة ميسان ، ونؤكد على حاجة أبناء وبنات المحافظة لوجود التعليم العالي لما لذلك من إيجابيات عديدة على المحافظة لعل أهمها وقف الهجرة ، وحصول أبنائها وبناتها علىحقهم في التعليم اسوة بأبناء وبنات وطنهم .

  2. السلام عليكم
    محافظة ميسان يحاجة ماسة للكليات والجامعات
    بل هي ضرورة ملحة وخاصة كليات البنات
    ومن اهم اسباب هجرة الناس من المحافظة عدم وجود الكليات
    نرجوا الاهتمام بالموضوع من المسؤلين وجزاكم الله خيرا
    فالحاجة ماسة لكليات البناااااات

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ميسان و الهجرة العكسية
    لكي يعدل الناس عن الهجرة الى المدن و ترك محافظة ميسان فلابد من هجرةٍ عكسية و ذالك لا يتحقق إلا بتوفير التعليم
    الجامعي في المحافظة و هو ما ينقصها الآن و نرجوا من الله ثم من المسؤولين توفيره و لديهم في ذالك
    تعداد السكان الكبير اللذي تتمتع به المحافظة و كذالك مكتب للأحوال المدنية
    و جزا الله القائمين على هذه المحافظة و المهتمين بأهلها خير الجزاء

  4. نعم والله أصبحت الجامعات وخاصة للبنات مطلب ملح جداً
    هناك من هجر المحافظة رغم ارتياحة في عمله وديرته وكل ذلك بسبب عدم وجود جامعة أو كلية تواصل فيها ابنته التعليم .. وأنا والله واحد لربما أضطر لترك المنطقة والنقل منها والله المستعان رغم الارتياح الشديد ، وكل ذلك بسبب هذا الأمر لذا فكلنا أمل في المسؤولين بعد الله للالتفات لهذه المحافظة ..

    فتح الجامعات في المحافظات الجديدة يخفف من الضغط على المدن .

  5. حكومتنا الرشيدة تسعى لتوفير كافة الخدمات لأبناء وبنات الوطن الغالي في شتّى مجالات الحياة ومنها التعليم العالي الذي أصبح مطلباً مهماً لأهالي محافظة ميسان بني الحارث وماتشمله هذه المحافظة من قبائل بني الحارث وثقيف وبني مالك إلّا أن هاجس افتتاح كلية للبنين أو البنات أصبح حلماً لأهالي المحافظة الذين طالبوا وطالبوا مما اضطرهم إلى هجر المنطقة والذهاب للمدن لمواصلة التعليم العالي لأولادهم وبناتهم ،،، فنحن نطالب حكومتنا الرشيدة بتلبية هذا الطلب ع وجه الخصوص فالمطالب كثيرة للمحافظة ولكن لامُجيب لتلك النداءات وصدق الشاعر إذ يقول :

    لقد أسمعت لو ناديت حيّاً ……. ولكن لاحياة لمن تنادي

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

  6. نعم فانا واحد من الألاف الذين هجروا المحافظة بسبب عدم وجود كلية أو جامعة تحتضن أبنائي . فكم نحن متشوقون للعودة إلى العيش في صفاء الطبيعة ونقاء العيش ولكن عدم وجود كلية أو جامعة يقف حائل دون تحقيق تلك الرغبة .
    نسأل الله أن تجد تلك الرغبة من المسؤولين الاهتمام وتحقيقها حيث أنها رغبة الكثيرين من أبناء المحافظة .

  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    هناك قرى عده في محافظه ميسان مهجوره مثل الحراء ومرقنه بسبب عدم توفر الخدمات الاساسيه للمواطن كالجامعه والاسفلت.
    وانا احد طلاب الثانوية بمحافظة ميسان وآمل ان اسمع خبرا سعيدا بافتتاح فرع للجامعه بمحافظة ميسان حتى لا اعاني من البعد عن اسرتي بحثا عن التعليم… فنحن جميعا بإذن الله متفائلون بحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه بأن تساعد المواطن في جميع احتياجاته.
    وفي الختام اسال الله العلي العظيم التوفيق والسداد لحكومتنا الرشيده.

  8. قرى ميسان وقيا بني الحارث والقرى المجاورة من القبائل الأخرى كثيرة وتحتاج إلى كلية وجامعة للأولاد والبنات وتكون بميسان أفضل بحكم انها محافظة وفي الوسط بحيث تصبح قريبة من الجميع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى