الرئيسية / اهم الاخبار / “واصل” ترصد طريق الموت الأردني بين الحديثة والزرقاء والإنجاز 90٪

“واصل” ترصد طريق الموت الأردني بين الحديثة والزرقاء والإنجاز 90٪

عمان – واصل – راضي العنزي : 

تبرعت المملكة العربية السعودية منذ أكثر من سنتين بمبلغ 160 مليون دينار أردني لإنشاء طريق (حيوي مزدوج) وسريع يربط بين النقطتين مثلث منفذ العمري الحدودي حتى مثلث الخالدية والمنطقة الحرة، مرورا بمحافظة اﻷزرق، ومنها إلى الزرقاء ومدينة عمان.

التبرع جاء بدعم سعودي من صندوق التنمية الصناعي السعودي علما بأن الفترة المقررة للانتهاء من المشروع تمتد إلى سنتين ونصف السنة.

حيث تم إنجاز ٩٠% من المشروع رغم مرور سنتين وأكثر الأمر الذي أدى إلى كثرت التحويلات والمساراتفي الاتجاه المعاكس ، فتارة سيرا على المسافات المنجزة للطريق الجديد وتارة أخرى نزولا على الطريق المتهالك جدا المميت والذي لم يتبق منه سوى ١٠% وفترة إنجازة خلال ستة أشهر لإكتمال فترة تنفيذ المشروع المتفق على إنجازة خلال السنتين والنصف.

صحيفة “واصل” إلتقت المهندس/ أحمد أبو عليا ، مقاول الأعمال الفرعية للشركة الهندسية الفرعية للمشروع، والذي ذكر  أن الطريق المنشأ الجديد مقسَّم إلى أربع فرق ممتدة على الطريق والتي تعمل على مدار  24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في اﻷسبوع ، مؤكدا أن القائم على التنفيذ شركتان أردنية وسعودية.

وأشار أبو عليا إلى أن هذا المشروع يمتد بمحاذاة الطريق المتهالك القديم والمشهور باسم “طريق الموت الاردني” وهو الذي حصد أرواح الكثير من عابرية، وبين أن المشروع مقسَّم إلى أربع نقاط، كل نقطة بطول 25 كيلومترا، وهو ما تحدثنا عنه آنفا.

● معاناة عابرية من دول الخليج : 

المواطن فيصل عناد يقول بهذا الصدد وهو معلم ويراجع عمان العاصمة اﻷردنية ﻷجل العلاج يقول الحمدلله مع تعافي صحتي و والدي سويا أنا وإياه ذهابا وايابا فقد لاحظنا التغير الذي طرأ على الطريق وقلت الحوادث ولله الحمد ويضيف بأن وطنه سباق في أعمال الخير في كل الاتجهات ﻷعمال الخير والصلاح في أصقاع اﻷرض وأنا كسعودي يشرأب رأسي شموخ وعزه ، وكان ذلك عندما قال لي ذات مرة سائق اﻷجرة الذي أوصلني ووالدي من المنفذ السعودي حتى العاصمة عمان أتذكر عندما قال لي بالعامية (بيض الله وجيهكم يالسعوديين على تبرعكم لنا بإنشاء هذا الطريق مكرمة منكم فوالله انكم أنتم أهل الكرم والطيب ).

فيما يقول المواطن منصورعبيد العنزي لا اظن أن كل مدينة في شمال المملكة إلا ولها فقداء على طريق العمري – اﻷزرق – تقاطع الخالدية “المفرق”  لكن أظن اﻵن بأن اﻷمور ستهدأ بحول الله وقوته في حال تم إنجاز الطريق (الحيوي) على ماتأمله السعودية.

أما المحامي جاسم نهير الحجر من الكويت فيقول جزى الله خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز  – يرحمه الله – كل خير على تبرعة بهذا الطريق والذي هو بمثابة إهداء لكل الخليجيين اﻵن من اليمن ودولة عمان واﻷمارات والبحرين والكويت معكم أنتم السعوديين وحتى اﻷردنيين العاملين بالخليج فقد تنفسوا الصعداء اﻵن مستبشرين خيرا لقرب إنتهاء الطريق والذي قلص كثيرا من حصد اﻷرواح أرواح أعرفها وأخرى لاأعرفها وذلك لكثرة ترددي للأردن فقد كنت أرتاد الطريق منذ سنوات .

عن نواف التمامي

mm
مدير التحرير : للتواصل عبر الإيميل ykyb89@gmail.com

شاهد أيضاً

عاجل : فسخ عقد المعلم المعتدي بالضرب على طالب في أحدى المدارس بتعليم الأحساء

الاحساء – واصل  – سعود العتيبي: إلحاقا للبيان التوضيحي الصادر في يوم الجمعة الموافق 2-5-1439هـ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتحميل النسخه الكامله اضغط هنا