محطات

“قبرص التركية “.. لؤلؤة البحر المتوسط

وكالات – واصل :

لؤلؤة البحر المتوسط .. شمال قبرص التركية تلك البلاد الجميلة والنظرة التي تنتشر بها الخضرة والجبال على مد النظر والهدوء الذي يطغي على الاحياء بها ليشكل لوحة جميلة يستمتع بها السائح الباحث عن وجهة سياحية جديدة.

وبناء على دعوة من الجهات السياحية في قبرص الشمالية لبت القبس الإلكتروني الدعوة لتذهب إلى ذلك المكان الذي يجهله الكثير من السياح في الكويت انطلقت الرحلة بالذهاب الى مطار اتاتورك ثم بعد ذلك الى مطار أرجان حيث كان بإستقبالنا المسؤولين هناك لتنطلق رحلة أكتشاف هذا المكان.

تراث تاريخي

عندما تتجول في هذا المكان يلفت انتباهك انتشار المساجد في كل الاحياء وهو امر طبيعي لمكان أغلبية سكانه من المسلمين كذلك تجد الاماكن التراثية والتاريخية تتوزع في كل حدب وصوب من المكان , حيث ستلفت انتباهك مستوطنات العصر الحجرى الجديد التى احرقت فيمها نار الحضارة الاولى وهى ممالك المدن القديمة التى تعكس عظمة الفترة الرومانية واوج تالق سلالات ملوك اللوزينيان الفرنسيين وهى اهم ميناء لتجار البندقية فى الشرق وهى اقوى قلعه للدولة العثمانية فى شرق البحر الابيض المتوسط وتقدم الجزيرة تقدم الاماكن التاريخية الشاهدة على الحضارة التى تعود الى ما قبل 10 الاف سنه والنسيج المؤثر من التراث الثقافى والثراء الطبيعى بالجمالات الرائعة .

وتوجد بعض المحطات الرائعة فى الجزيرة وهى دير بلابايس الذى يمثل نموذجا رائعا للبراعة الفنية فى شرق البحرالابيض المتوسط والمبانى القوطية كتدرائية سانت صوفيا وكتدرائية سانت نيكولاس وممالك المدينية كسولى وسلامى وقلعات الجبال الثلاث ذات المظهر الرائع على جبال بش بارماك وداخل اسوار نيقوسيا واسوار فاماغوستا التى تحمل نسيمة العصور الوسطى.

بعد ذلك الدخول بوابة غيرنة وهي واحدة من البوابات الثلاثة التي بنيت في التحصينات المقامة حول ليفكوشا من اجل حماية المدينة.

في عصر البنادقة
و هناك مرفأ تجار البندقية في الشرق وهي أقوى قلعة للدولة العثمانية في شرق البحر الأبيض المتوسط وكذلك هذا المكان من ألهم الكاتب الإنكليزي الشهير شكسبير على كتابة رائعته ” عطيل ” التي بقيت احد الاعمال الخالدة في تاريخ الادب.

كذلك هناك متحف السفينة الغارقة والتي تعد أقدم سفينة تجارية في العالم ويعود تاريخها الى القرن الثالث بعد الميلاد وتم اكتشاف حطامها بعد ذلك وتجميعها في الولايات المتحدة الأميركية واعادتها الى موطنها حيث تعرض في قلعة غيرنه التي تعد رمزاً للصمود والبطولة في هذه المدينة التاريخية , بعد ذلك تم التوجه الى الاسواق التي تطغي عليها اللمحة الشعبية الزاهية بالاضافة الى وجود ركن اخر للاسواق الحديثة التي تتواجد بها احدث الماركات العالمية.

وبعد تلك الرحلة يكون امامك الكثير من الاختيارات المتعلقة بالذهاب الى اعلى الجبال واكتشاف تلك الاماكن او تجربة الطيران المظي او الغوص في احد شواطىء تلك المدينة الساحرة حيث ترى انواع جديدة وغريبة من السمك والشعب المرجانية التي تبهر النظر.

عزلة

لكن تلك الجزيرة معزولة و التي تحظى بإعتراف من تركيا فقط دون غيرها وتاتي تلك العزلة نتيجة الخلافات السياسية بينها وبين الجارة الجنوبية
منذ الانقسام في في 1974 وبعد ذلك اعلانها كدولة عام 1983.

لازالت بنظر اغلب دول العالم انها غير موجودة لكنهم يحاولون اثبات وجودهم بإقامة يوم للسلام يعبرون من خلاله عن وجودهم برفع رايات بلدهم وعلى الرغم من المساوىء الكثيرة للعزلة الا انها تلك افادت الجزيرة من ناحية الهدوء ونقاء شواطئها التي تسر الناظرين , وهي تحاول في السنوات الاخيرة وضع بصمتها في الساحة الدولية من خلال الترويج للسياحة بها التي تعد المصدر الرئيسي للدخل وعصب الحياة هناك التي من الجمهورية التي تتخذ من نيقوسيا الشمالية عاصمة لها , بينما تعد كيرينيا الشمالية هي مركز السياحة هناك وتمتد حدود قبرص التركية من رأس شبه جزيرة كارباس في الشمال الشرقي واتجاهاً نحو الغرب إلى خليج مورفو ورأس كورماكيتس وإلى الجنوب حتى قرية لوروجينا . وتفصل بين جمهوريتي قبرص الشمالية والجنوبية منطقةعازلة تسيطر عليها الأمم المتحدة وتقسم مدينة نيقوسيا الى قسمين .

كذلك لا يمكن دخولها الا من خلال منفذ مطار اتاتورك الذي يقودك نحو مطار ارجان المحلي في رحلة تمتد لساعة فقط
وتستخدم في هذا المكان الليرة التركية لإرتباطها المباشر بالاقتصاد التركي وتأتي اليورو كعملة ثانية خاصة وانها عملة جارتها الجنوبية المنظمة الى السوق الاوروبي.
ويعد الإسمنت، زيت الزيتون، جبن الحلوم , الأحذية، المنسوجات من اهم صناعات قبرص الشمالية كما يزرع العنب، الليمون، الزيتون، البرتقال، البطاطس، والقمح وبعض المحاصيل الاخرى في هذا المكان.

مناخ متغير

يعتبر الطقس في قبرص الشمالية متغيراً حيث يكون الجو باردا بين شهري ديسمبر أول وفبراير حيث تتساقط خلال هذه الفترة ايضا الأمطار
بينما يعد فصل الربيع قصيرا ويكون فيه الطقس غير مستقر بين الامطار والرياح , ويعد الصيف انسب وقت للزيارة مع الحرارة التي تصل الى 40 درجة مع وجود رياح خفيفة تخفف وطأة الحر بينما يعتدل الجو مساءً وبالنسبة لمرتادي البحر فهو جو مثالي للغاية للإستمتاع بإشعة الشمس هناك .

جولشان : اهلاً بكل العرب
من جهتها، أبدت المدير العام لوكالة ديمتر للسفر وممثل مجموعة فنادق «ميريت رويال» بقبرص الشمالية ميليس جولشان حرصها على استقبال  العرب ، لافتة الى توافدهم منذ خمس سنوات من السعودية، لبنان، الأردن، الامارات والكويت وقالت باللغة العربية : اهلاً اهل بالعرب وقالت: يأتي العديد من العرب مسبقا لقضاء العطلة والاستمتاع بالبيئة لافتة ان البحر ربما يكون السبب لأنه لم يتم لمسه كما ان الشعبان العربي والتركى متشابهان، فالعرب يحبون طعامنا،و يحبون السفر إلى أماكن جديدة، ولهذا السبب ندعو العرب إلى المجيء.

وحول مجموعة فنادق ميريت التي تضم ” كريستال كوفي ” و ” رويال برميوم ” والذين يقعون في خليج شمال قبرص اشارت انهما يتمتعان بإطلالة مثيرة ومميزة ويبعد فقط 10 كليو عن وسط مدينة كيرينا و 40 كليو متر عن مطار أرجان وهما من الفنادق المتميزة في الجزيرة فاغلب الغرف تطل على البحر مباشرة وتتميز بديكور أنيق ومفروشات حديثة وكذلك يوجد فريق عمل متعاون بالفندق يقدم الخدمة في أي وقت تحتاجها.

اما البوفيه فيقدم تشكيلة متنوعة ترضي جميع الاذواق في فترات الوجبات الثلاثة مما يدفعك للتفكير جيداً في البقاء داخل الفندق حيث تتوفر جميع سبل الراحة الملائمة
يتوفر في الفندق مسرح للأطفال و كذلك نادً خاص بهم بالإضافة الى حديقة حيوان مصغرة و سبا ومسابح خاصة وكافيهات متعددة.

في المكان الذي شهد أقامة العديد من الحفلات الغنائية لنجوم الغناء العربي مثل نانسي عجرم وهيفاء وهبي ومحمد عساف وأيضا ايمن زبيب وإبراهيم الحكمي وغيرهم بالإضافة الى وجود اشهر المطربين الاتراك والقبارصة كذلكالإضافة الى وجود سيارات غولف تنقلك من مكان لأخر على ارجاء هذا الفندق الضخم والذي تتم توسعته ليستطيع استيعاب الحجوزات الكثيرة التي تأتيه من مختلف دول العالم .

وتضم مجموعة الفنادق أيضا فندقي ميريت ليفوكشا وميريت بارك وهما يتمتعان بصفات مميزة تخص رجال الاعمال الذين يبحثون عن الفنادق التي بالإمكان ان يعقدوا بها اجتماعاتهم و يلتقوا أبرز المستثمرين في تلك الجزيرة الساحرة.

جامعات بكل التخصصات

وتضم البلاد اكثر من 15 جامعة تشمل جميع التخصصات ويرتادها اكثر من 80 الف طالب من 95 بلد حول العالم وهذا ما ينعش السياحة التعليمية في البلاد وتتوفر مباني سكنية للطلاب ووسائل نقل متعددة علماً ان الازدحام المروري شبه غائب تماما عن المكان وهذا ما يسهل عملية الانتقال من مدينة الى اخرى بسلاسة ويسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى