المحليةاهم الاخبار

اندلاع حريق بجدة التاريخية والدفاع المدني يباشرالموقع

جدة ـ واصل ـ محمد الغامدي:

يباشر الدفاع المدني بـمحافظة جدة‬ حريقاً اندلع في مجموعة مباني في ‏المنطقة التاريخية ‏ولا يوجد إصابات ولله الحمد.

وقد ذكر الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن محاولة السيطرة على الحريق جارية حيث أتى الحريق على ثلاثة مبان بالمنطقة التاريخية ويعمل الدفاع المدني حالياً على إخلاء المنطقة المحيطة بموقع الحريق احترازيًّا لسلامة السكان.

واوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن فرق الإنقاذ بمدني جدة تمكنت من إخلاء ما يقارب ستون شخص إلى مناطق آمنه.

وفي الوقت نفسه عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق الذي نشب في واجهة ست بنايات تأثرت نتيجة الحريق ، كانت جميعها مؤهلة بالسكان وتقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية.

وأضاف أن الحريق بناءا للمعلومات الأولية المتوفرة لدى المحققين اندلع في بناية مشيدة بالطوب المبني من الحجر المنقبي والطين البحري مسقوفة بالخشب مكونه من أربعه أدوار امتدت اللسنة اللهب إلى عدد مبنيين من ضمن المباني التاريخية عن طريق الرواشين الخشبية المشيدة في واجهة البنايات تعرضت تلك البنايتان في وقت لاحق للانهيار ،كما تضرر من جراء الحريق ثلاث مباني أخرى ليصل العدد إلى ( ٦ ) مباني وصلت إليها اللسنة اللهب عن طريق الرواشين.

كما أشاد بالدور الكبير الذي قدمه رجال الإطفاء والإنقاذ في سرعة الانتقال وإخلاء جميع المباني المحيطة بمنطقة الحريق ، في الوقت الذي باشرت فيه فرق الإطفاء إخماد الحرق والسيطرة عليه ومنعه من الامتداد لإرجاء البناية المجاورة ، ومع نهاية عمليات الإخماد عاودت فرق الإنقاذ تمشيط المباني المحترقة القائمة والمنهار منها والمجاور لها للتأكد من عدم وجود أشخاص بعد أن أخليت جميعها من السكان من بداية الحريق .

مشيراً إلى الدور الفعال للشئون الصحية والهلال الأحمر الذي عملا على إنشاء منطقة فرز طبي تحسبا لأي إصابات قد تحدث كما تواجدت الدوريات الأمنية وشرطة محافظة جدة ومرور وعملت سويا مع الدفاع المدني على تامين المنطقة من المارة خشية الانهيارات التي تعرضت لها المباني كما ساهمت في وصول فرق الدفاع المدني إلى منطقة الحريق من خلال فتح الطرق المؤدية للمنطقة التاريخية ، كما تواجدت فرق من كهرباء جدة وأمانة المحافظة .

مؤكداً أن الحادث تم السيطرة عليه ولم ينجم عنه أي إصابات أو خسائر بالأرواح .

من جهةٍ اخرى كشف رئيس بلدية جدة التاريخية، المهندس سامي نوار، أن الحريق اندلع في ثلاثة مبانٍ بمنطقة جدة التاريخية، هي (بيت القمصاني وبيت العشماوي وبيت عبدالعال). وأشار إلى أن هناك مخاوف من انهيار بيت القمصاني رغم أن الدفاع المدني أتمَّ 80 % من إخماد الحريق.

وبيَّن أن المنازل التي تعرضت للحريق كان بها سكان، لكنهم غادروها أكثر من 10 فِرق إطفاء وإنقاذ تكافح حريقًا اندلع بمنطقة البلد بجدة وكافح الآن أكثر من عشر فرق إطفاء وإنقاذ بالدفاع المدني بمحافظة جدة حريقًا، اندلع بوسط المحافظة بمنطقة البلد.

ووفقًا للناطق باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، فإن محاولة السيطرة على الحريق جارية وقد جاء الحريق على ثلاثة مبانٍ، ويعمل الدفاع المدني على إخلاء المنطقة المحيطة بمنطقة الحريق احترازيًّا لسلامة السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى