الرئيسية / اهم الاخبار / بالصور “واصل” ترصد سيطرة العمالة الوافدة على أسواق الخضار والفواكة بالجوف

بالصور “واصل” ترصد سيطرة العمالة الوافدة على أسواق الخضار والفواكة بالجوف

الجوف – واصل – نواف التمامي : 

في وقت يبحث الشاب السعودي عن فرصة عمل ليكسب لقمة عيشة بعرق جبينة سواء كان في القطاع الخاص أم في غيرة نجد أن أسواق الخضار والفواكة بالمملكة تعج بالعمالة الوافدة التي يحرم وجودها الشبان السعوديين من فرصة العمل،وبالرغم من التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين عن سعودة أسواق الخضار والفواكة إلا أنها تنكشف عندما تطأ قدمك أرض أي سوق للخضار والفواكة في المملكة التي سيطرت العمالة الوافدة على كافة مفاصلها يوميآ من بعد صلاة الفجر الى ساعة متأخرة من الليل.

وكشفت جولة قامت بها صحيفة واصل ” صباح أمس الجمعة على سوق الخضار المركزي بسكاكا عن استمرار سيطرة العمالة الوافدة على السوق مما شكل للمواطنين عائقا أمام مواصلة العمل فية ، في الوقت الذي يحث فية المجتمع العاطلين على التوجة لسوق الخضار بعد قرار السعودة.

واصل ” تجولت بين أروقة محلات الخضار والفواكة بسكاكا ورصدت بعض الملاحظات إذ يندر أن تجد بسطة أو محل لايعمل فيها عامل أو اكثر وأستطلعت بعض أراء المواطنين.

كما إلتقت الصحيفة أثناء تجولها داخل السوق بشاب سعودي يعمل في البسطات الخارجية بسيارتة الخاصة وبعد سؤاله عن الأسباب التي أدت الى إنتشار وسيطرة العمالة الوافدة بشكل كامل ذكر على حد قوله أن المستثمرين والتجار السعوديين هم السبب الرئيسي إذ يفضلون العمالة الوافدة على الشاب السعودي حتى أصبح السوق تحت سيطرتهم وأمام مرأى من المسؤولين.

وأكد أحد العمالة من الجنسية المصرية الذي يعمل بالسوق عن أسباب عدم التقيد بسعودة محلات الخضار تحدث وبكل صراحة بإن نظام السعودة لم يتم تطبيقة بشكل رسمي من الجهات المعنية ولاتوجد رقابة صارمة عليهم وايضآ رفض أصحاب المحلات تطبيقة بالسوق بشكل جماعي.

وفي ذات السياق تحدث أحد الباعة السعوديين أن المتسوقين يبدون رغبتهم بالشراء من العمالة أكثر من الشاب السعودي مطالبآ الجهات الرسمية وذات العلاقة بالتدخل بشكل عاجل لإتاحة الفرصة للشاب السعودي.

الجدير بالذكر أن تقريرآ صدر عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن اللجنة المختصة بتنظيم أسواق الخضار والفواكة ( نزاهة ) قامت تنفيذآ للأمر السامي القاضي بمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين لتكون على أفضل مستوى وتحقيقآ للأهداف الإستراتجية الوطنية لمكافحة الفساد ومن ضمنها متابعة ودراسة عدد من المواضيع والقضايا التي تمس الشأن العام ومصالح المواطنين ومنها توطين وسعودة أسواق ومحلات بيع الخضار والفواكة.

عن ابراهيم العنزي ‬

mm
"نائب رئيس التحرير" ومستشار اعلامي للمجلس العربي للشعراء والأدباء والمثقفين العرب للتواصل 0565143000 @ (تويتر) "صوت تبوك" r99331401

شاهد أيضاً

عاجل : مقتل رئيس بلدية محافظة القرى على يد أحد زملائه

الباحة – واصل – محمد الضويان: باشرت الجهات الأمنية بشرطة منطقة الباحة صباح هذا اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتحميل النسخه الكامله اضغط هنا