الرئيسية / اهم الاخبار / بالصور : أمطار وسيول جازان تقلق الأهالي والعقوم الترابية لاتفي بالغرض

بالصور : أمطار وسيول جازان تقلق الأهالي والعقوم الترابية لاتفي بالغرض

جازان ـ واصل ـ شائع عداوي :

تعد منطقة جازان من أكثر المناطق السعودية هطولا للأمطار، إذ تصل كميتها إلى 600 ملم في السنة، مشيرة إلى أن سيول جازان تشكل 60 في المائة من سيول المملكة مع وجود عدد من الأودية يتدافع فيها 1250 مليون متر مكعب كل عام.

الأمر الذي يؤدي إلى محاصرة القرى وتعطيل حركة السير في شوارع المدن والقري وقد أبدى عدد من مواطني منطقة جازان إستياءهم وتذمرهم وقلقهم نتيجة لما يحصل لهم ومعاناتهم عند هطول الأمطار وجريان الأودية فشوارع المدن والقري تتحول لبحيرات ومستنقعات مما يعطل حركة السير وتعطيل مصالحهم وتدمير لمركباتهم وخطر على أطفالهم ناهيك عما تسببه السيول من تدمير ونسف الجسور ومحاصرة القرى وقطع الطرق .

واصل طرحت القضية على عدد من المواطنين ففي مدينة جازان تحدث المواطن عادل طبيقي بقوله عند هطول الأمطار تتحول الشوارع لمستنقعات وبحيرات وتتعطل حركة السير وتتوقف المدارس والأعمال وتتعطل مصالحنا وذلك لوجود خلل في تصريف مياه الأمطار .

‎ويضيف المواطن محمد صوان من مدينة أبو عريش قائلا : الذي يحدث لنا سببه أن ليس هناك أي إهتمام من الجهات المعنية ويتسأل صوان أين المشاريع والملايين التي تنفقها الدولة ؟؟؟

ومن صبيا يقول المواطن محمد مريع مع الأسف هذا حالنا منذ عشرات السنين وصبيا عند هطول الأمطار تغرق وتتحول لمستنقعات مخلفة الأمراض وتعطيل ودمار لمنازلنا وبلدية صبيا غائبة وتعلم ولا تعمل فإلى متي مضيفا بأن صبيا بحاجة لمشروع تصريف مياه الأمطار .

وأكد عدد من مواطني ضمد والشقيري وقراهما أن الأمطار والسيول دمرت منازلهم وشردت أسرهم وأتلفت مركباتهم ومزارعهم وحاصرتهم ونسفت الطرق والكباري وتحولت الشوارع إلى أودية وأزهقت أرواح الأبرياء مما جرفتهم السيول وكذلك تضررت قرية المضايا بمركز الحكامية بجازان من جراء الأمطار التي هطلت وتسببت في غرق بعض المنازل وإغلاق الشوارع .

وأيضاً في قرى ساحل الجعافرة تحدث المواطن صديق الأخرش بسبب الطريق الدولي قرية البطيح تحاصرت وتم إخلاء القري فالماذ كل هذا ومن المسؤول؟؟؟

ويضيف المواطن أحمد النعمي من قرية الملحاء بقوله تم إخلاء قريتنا نتيجة للسيول ونام أطفالنا في حدائق صبيا وعلى الأرصفة وإني أطالب الجهات المعنية بسرعة وضع الحلول لقضية سد بيش والسيول المدمرة فقد إستنفرت كل الجهات المعنية الأيام الماضية وماتسببه السيول من خسائر مالية فادحة تكلف الدولة الكثير فلماذا لايتم دراسة أي مشروع قبل تنفيذه .

ويقول المواطن يحي القاصر الدولة وحكومتنا حفظها الله لاتألو جهداً وتقدم الدعم لكن أين تذهب تلك المليارات ؟ وسمو أمير المنطقة حريص على سلامة وأمن المواطن لكن هناك خلل والجهات المعنية تعرف ذلك وكذا مدينة بيش وقراها فهي تعاني من الأمطار والسيول حيث يقول المواطن هادي جابر بعد إنشاء السد تحولت أراضينا إلى صحراء فلماذا لايتم الإستفاده من مياه السد في ري المزارع والمنطقة كلها خاصة صبيا وقراها وبيش وقراها تضررت أراضيها ولحل مشكلة السيول تستطيع الجهات المعنية وضع الكباري والعبارات .

ويضيف أحمد حدادي بقوله جازان كانت سلة غذاء المملكة قبل السد والعقوم أما الآن فهي صحراء .

ورغم الحلول التي نفذتها الجهات المعنية من إنشاء سدود ترابية لحماية القري إلا أنها مع الأسف حولت الأراضي الزراعية إلى صحراء هذا ماأضافة المواطن يحي عطية من قرية العدايا بصبيا .

وعبر المواطن علي صائغ من صبيا بأن مدينة صبيا وكل مدن المنطقة وقراها بحاجةً لمشروع تصريف مياه الأمطار .

فيما قال المواطن محسن عداوي معاناتنا من السيول أزلية ولا تنتهي إلا بحلول جذرية وكذلك مياه الأمطار بحاجة إلى مشاريع لتصريفها .

وفي نهاية جولتنا مازال السؤال الذي يطرح نفسة هنا بقوة إلى متي تظل قضية سد بيش قائمة ولمصلحة من ؟ أما المدن والقري فلا مشاريع لتصريف مياه الأمطار ولا خدمات والبلديات خارج التغطية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا إلى متى جازان تعاني من السيول ؟؟ إن هناك خلل وسوء تخطيط وإهدار للأموال والمليارات التي تدفعها الدولة فمن المسؤول ؟؟؟.

عن علي الزهراني

mm
رئيس التحرير : علي الزهراني للتواصل : 0534518666 100mgnoooon99@ تويتر amz_1400@hotmail.com

شاهد أيضاً

عاجل : مقتل رئيس بلدية محافظة القرى على يد أحد زملائه

الباحة – واصل – محمد الضويان: باشرت الجهات الأمنية بشرطة منطقة الباحة صباح هذا اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتحميل النسخه الكامله اضغط هنا