مساحة حرة

ماذا نريد من وزيرنا الجديد ؟!!

الشاعر حسن الزهراني

طُرح عليَّ هذا السؤال :

ماذا نريد من وزيرنا الجديد ؟!!
نبارك لكم يامعالي الوزير الثقة الملكية الكريمة ونسأل الله لكم العون والسداد:

وكل مانرجوه من وزيرنا وفقه الله في بداية الأمر هو: ( أن يؤمن أن الثقافة مُعادلٌ حقيقي للتنمية في شتى مجالاتها وأنها السر الأعظم لتقدم الشعوب ونهوضها وحضارتها ورقيّها)
وبهذا
يجب أن تكون الثقافة هي الأهم من كل مهم آخر لأنها الآن وبكل أسف آخر الاهتمامات من جميع النواحي لدينا هنا.

* نريد أن يختار لهيئة الثقافة مثقفين حقيقيين من الفاعلين في المشهد الثقافي والمهمومين به وأن ترسم خططها بوعي وتقوم بدورها المؤمل كما ينبغي.

* نريد أن يكون هناك مراكز ثقافية شاملة لكل فنون الثقافة وليست مقتصرة على الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة فقط فهما جزء من منظومة مترابطة من أشكال الثقافة.

* نريد أن تحظى المؤسسات الثقافية بالدعم المالي الكافي لتنهض برسالتها على الوجه الأكمل فقد مررنا بتجربة مريرة في هذا المجال حيث وصلت (مكرمة خادم الحرمين الملك سلمان ) عند توليه الحكم إلى كل الجهات والأفراد (ماعدا الأندية الأدبية ) حيث أكرمها حفظه الله بمبلغ عشرة ملايين لكل ناد (ولم تصرف لها ) وبعد مطالبات طويلة (صرف منها الربع) الباقي لانعلم أين ذهب ولمن صرف؟

* كذالك حرمان الأندية والجمعيات من ميزانية رسمية فهي تتقاضى (إعانة) سنوية زهيدة ف(مليون) الأندية لايفي بربع الطموحات فكيف بالجمعيات والأعجب أن هذه الإعانة السنوية الزهيدة تصرف بعد معاناة مع الوزارة وكأنها صدقة ربما قسمت نصفين لفائدة غير معلنة.

* نريد أن يجتهد وزيرنا في فصل الثقافة عن الإعلام تماما لتأخذ كل وزارة حقها وتنهض بمتطلباتها وتنجز ماهو مؤمل منها.

* نريد أن يكون هناك رابطة أدباء سعودية يكون لها اعتبارها.

* وأن نبدأ في تفعيل صندرق الأديب.

* نريد أن تلتفت وزارتنا لمن خدموا الثقافة السعودية زمنا وباتوا في الهامش في حال يرثى لها من شعراء وساردين ونقاد ومفكرين وفنانين وإعلاميين وغيرهم
فكثير منهم الآن ابتعد عن الأضواء أو ابتعدت عنه ويعيش فقرا مقذعا وانكسارا لايليق بأبناء هذا الوطن الشامخ.

* نتمنى أن تكون هناك جوائز محفزة في شتى الفروع ويكون للشباب منها نصيب وفير
بعد أن أصبحت جائزة وزارة الثقافة في الأعوام الأخيرة وهميّة تعلن ولاتصرف.

* نريد أن تعدل لائحة الانتخابات لتواكب تطلعات جميع فئات المثقفين.

* نريد أن يكون هناك إشراك حقيقي للمثقفين في رسم مستقبل الوطن الثقافي من خلالهم بحيث تستقطب جميع الأسماء الجادة التى تكتب أوتتحدث عن التنمية الثقافية للاستفادة من كل فكر بناء .

* نريد أن يكون لترجمة الأدب السعودي اهتماما كبيرا لأن الوطن يزخر بالمبدعين الحقيقين ويجب أن يصل صوتهم الإبداعي إلى كافة الثقافات العالمية.

* نريد أن تكون هناك شراكة مع جميع المؤسسات والجهات والهيئات الثقافية العربية والعالمية لتبادل الخبرات وإيصال صوتنا الثقافي إلى العالم.
* ونريد من وزيرنا أن ينظر إلى قنوات الأدب الشعبي ويصحح مسار كثير منها
وأن يجعل هناك مايعادلها من القنوات الثقافية للتتعادل الكفتان على الأقل وتنقل كل الفعاليات الثقافية التى تقام يوميا في شتى مناطق المملكة.
* نريد أن يمنح المثقف الواعي مساحة كافية من الحرية ليسهم في صناعة تنمية الوطن دون تخوّف وأن يكون للكبار منهم ميزة التفرغ لخدمة المشهد الثقافي .

* نريد دعما كبيرا للقناة الثقافية لتؤدي رسالتها الوطنية باقتدار فقد أثبتت جدارتها في العامين الماضيين رغم قلة الإمكانات.

* نريد أن تكون مكافآت المثقفين مجزية أو أن تلغى فهو أشرف من أن يعطى مكافآت مخجلة كما هو الحال الآن.

* نريد شراكة فعلية وفاعلة بين التعليم والثقافة لصناعة جيل مثقف وتبني المواهب الثقافية من على مقاعد الدراسة وكذلك مع بقية مؤسسات المجتمع المدني.

* نريد حملات إعلامية مدروسة تتغلغل في أعماق المجتمع بمختلف شرائحه وتوجهاته لإيصال كل مشاريعنا وخططنا التنمويةو الثقافية والفكرية والأدبية والاجتماعية والاقتصادية واستثمار جميع وسائل التواصل المجتمعية الحديثة لهذه الحملات
فمتى ما قام الإعلام بدوره وأدرك القائمون عليه قدرته على السيطرة على العقول نجح في تحقيق الطموحات الوطنية الكبرى.

أملنا كبير
وأنت جدير
يامعالي الوزير..
————
حسن محمد حسن الزهراني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى