ضيوف واصل

المستشار التدريبي محمد الخالدي في لقاء خاص مع واصل : على كل من يريد أن يبدأ في استكشاف شخصيات الأخرين البدء بذاته

img_0680

واصل – أعد الحوار وحرره : علي بن حسن العُمري :

كل شخصً في هذه الحياة وهبه الله تميزاً وإبداعاً مغايراً لشخص آخر وكل هبة من الله سبحانه جعلها نقطة تحول بحياته ، واليوم تأخذك صحيفة واصل إلى علم ليس بجديد ولكن له تأثير قوي، علم النفس الذي لطالما سمع به البعض كثيراً لما له تأثير في جميع النواحي .

صحيفة واصل أجرت لقاءً صحفياً مع محلل الشخصيات والمدرب : محمد الخالدي .

– في البداية البطاقة التعريفية بضيفنا العزيز :

محمد الخالدي ، مستشار تدريبي في التنمية البشرية ومدرب في عدة قطاعات محلية ودولية ومنها الجامعة العربية المفتوحة و باحث في كل ما يتعلق بتطوير الذات وعلم النفس تحديداً الشخصيات وطريق التعامل معها ، وحالياً مبتعث على حسابي الخاص في بريطانيا لاستكمال الدراسات العليا في التخطيط والتطوير .

– هناك سؤال غالباً مايتكرر لدى الكثير وهو : ماهو علم تحليل الشخصيات باختصار :

علم تحليل الشخصيات ” personal analysis ” : هو جزء من علم النفس ولكن يمكن البحث عنه في كثير من المصادر قد تكون الكتب والبحوث الصادرة من جهات موثقة ورسمية ولدينا طرق عديدة لتحليل الشخصيات وأجملها وأمتعها الجرافولوجي ، وهو علم تحليل الشخصية من الخط والتوقيع والذي أقيمت عليه دراسات عديدة وأقيمت هيئات وأكاديميات ضخمة تبنت هذا العلم و تحليل الشخصيات عن طريق مقاييس علم النفس المتعددة وكذلك لغة الجسد وتعتبر تحليل الإيماءات وهو تحليل موقفي لتفسير معاني الحركات اللاإرادية والتي تبين الصدق والكذب والقلق والتوتر وغيرها .

– هل هنام دراسة أو تخصص معين يستطيع الشخص أن يكون متميزاً بهذا المجال ؟

للأسف لم يتم التطرق لهذا العلم بتعمق في المناهج العربية والسعودية تحديداً بل كان أكثر ما تتطرق له المناهج هي الدراسات القديمة لأوائل مكتشفي علم النفس وعن سيرهم والتعمق الأكثر بالأمراض النفسية والإدمان والإجرام .

وتبقى 3 مصادر هي الأفضل لتعلم هذا العلم بشكل أعمق:

1- الكتب.
2- الدورات التي تهتم بتحليل الشخصيات.
3- البحوث والدراسات المعتمدة.

– بشكل مفصل ضيفنا العزيز : ما الذي يربط علم النفس بعلم ” تحليل الشخصيات ” ؟

علم النفس يدرس كل ما يتعلق بالنفس البشرية من حيث تكونها وشعورها وتقلباتها ومزاجها واضطراباتها وأمراضها من الوساوس والأزمات النفسية والحالات كذلك أمور عديدة ولها تفصيلات عميقة وكثيرة لا يسعنا طرحها .

أما تحليل الشخصيات فهو يرتبط بالتكون للشخصية وتركيباتها وسلبياتها وإيجابياتها ونقاط القوة والضعف والتي يتحدد عن طريق عدة مؤشرات يتم اكتشافها من خلال مقياس التحليل ولا ننسى أنه جزء من علم النفس.

– يتميز ضيفنا العزيز بأمور أحدها ( تحليل الشخصية من التوقيع ) بشكل مختصر ضيفنا : مالذي يفسره ذلك ؟

تحليل الشخصيات من خلال التوقيع يندرج تحت مسمى علم الجرافولوجي وهو علم تحليل الشخصية من الخط والتوقيع والذي حصلت فيه على اعتماد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط بفرنسا كمحلل محترف ومدرب في هذا العمل وحيث سبق هذا الاعتماد دورات مكثقه لإتقانه وهذا العلم أقيمت عليه دراسات عديدة حتى أثبت فاعليته ويمكنه اكتشاف نقاط القوه مثل “الحزم ، القياده ، الإبداع ، سرعة البديهه ، والطموح ” ونقاط الضعف مثل ” التردد ، الحساسيه ، الاحباط ، الحزن ” والإيجابيات مثل “الحماس والتحفيز والتطلع الدائم ” والسلبيات مثل ” الانطواء ، والعناد ، والعصبية ، والتكبر ” وامور عديده جداً

– نعود لمحور الحديث والمحور الأهم في لقاء هذا اليوم الذي يعد مميزاً .. تحليل الشخصيات وفن التعامل معها ، هل لنا بنقاط من منبر الإعلام للمتابعين عن هذا الفن ؟

هناك صفات للشخصية الجذابة ومنها :
1- الابتسامه
2- المبادره
3- عدم المقاطعه
4- الاهتمام بالتواصل البصري
5- ذكر ايجابيات الطرف الاخر
6- عدم الانتقاد امام الجمهور
7- الاستقبال الحار والتوديع الحار كذلك
8- المشاركة في الافراح والاحزان

– لنتحدث عن أمور مهمة لعل أهمها أسرار النجاح بشكل عام سواء كان نجاحًا عمليًا أو ذاتيًا :

أسرار النجاح من أكثر الأمور التي أحبها ولعلي أذكر بعضها:
1- الثقه بالنفس
2- تحفيز الذات
3- المهاره والتعلم والثقافة
4- العزيمة والإصرار والمثابرة
5- خوض التجارب بدون تردد واكتشاف خبرات
6- الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية
7- المرونة والتقبل

– كيف ترتبط السعادة بعلم النفس ؟

أعتقد أن ارتباط السعادة بالقرب من الله أكبر من ارتباطها بعلم النفس ، ولكن من يعي أنه هو المسيطر الاول والأخير على أفكاره وعقله يُؤْمِن بذلك ، وأعتقد أنه يستطيع أن يبرمج عقله ويركز على النعم إذا كان يريد السعادة أو يركز على الماضي الحزين أو ما ينقصه إذا كان يريد الحزن .

– القانون التاسع والأربعون في دليل العظمة والغريب نوعاً ما وهو ” اعشق مايثير غضبك ” ، بشكل مبسط :كيف تفسر هذا القانون ؟

لأهمية الدروس التي أخذناها في حياتنا كانت من الأمور التي تثير غضبنا أن الأشخاص أو الظروف التي تفقدك السيطرة على نفسك لها قيمة ، فهي تكشف معتقداتك المقيدة ومخاوفك وافتراضاتك الخاطئة ، استغل التحديات لتنمي إدراك لذاتك ، عندما تبدأ بالتركيز على نقاط ضعفك وإلقاء الضوء عليها وتحمل مسئوليتها فسوف تبدأ عندئذ في رؤيتها .

وقد كتب خليل جبران ذات مرة :
” لقد تعلمت الصمت من الثرثارين ، والتسامح من المتعصبين ، والرحمة من قساة القلب “

– ماهي العوامل المهمة التي يجب أن تكون لدى محلل الشخصيات ؟

الذكاء وسرعة البديهة وقوة الربط وحسن النية وعدم التدخل في النوايا وتبني الأمور الغيبية وعدم التصديق المطلق للتحليل لأنها دراسة صحيحة تحتمل الخطأ .

– هل ترى أن الإعلام يخدم مثل مجالكم وماذا تطمح منه أن يقدم لمثلكم ؟

وسائل التواصل الاجتماعي أتوقع أنها أقوى منبر إعلامي يمكن أن يظهر الشخص من خلاله ويتخطى شهرة القنوات الفضائية .

كلمة أخيره تود طرحها من خلال  الإعلام :

على كل من يحب أن يكتشف شخصيات الآخرين عليه أن يبدأ من ذاته ويكتشف نقاط ضعفه ويعالجها ويقويها ويكتشف سلبياته ويحاول أن يتخلص منها ويطور مهاراته ويكتشف ايجابياته ويعمل عليها ، ويكتشف نقاط قوته وينطلق من خلالها وأن يجعل له هدفًا ساميًا من كل علم يتعلمه وأسأل الله التوفيق لي ولكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى