الطبية

الزنجبيل… أفضل الأدوية الطبيعية

img_0987

أ.د. جابر القحطاني

الزنجبيل نبات معمر ذو ريزومات (جذامير) متشحمة. والنبات له عدة سيقان تصل ارتفاعها الى مترين وله اوراق رمحية الشكل ويتفرع كالأصابع وله أزهار صفراء ذات شفاه إرجوانية. يعرف الزنجبيل بعدة أسماء مثل الجنزبيل والحوار والزنجبيل الأفريقي والزنجبيل الأسود وزنجبيل جايمايكا. .

الجزء المستعمل من نبات الزنجبيل: الجذامير، وزيت الجذامير، يعرف الزنجبيل علمياً باسم Zingiber officinalis

المحتويات الكيميائية للزنجبيل:

تحتوي جذامير الزنجبيل على زيت طيار بنسبة ما بين %3-2,5

والمركبات الرئيسة في هذا الزيت هي: phellandrine.Linallol.Alph-Zingiberene.Curcumene.beta-bisabolene ، كما يحتوي على مجموعة أخرىFranesen.Zingeberol Neral.geranial.D-Camphor.beta وأهم مركبات هذه المجموعة تعرف باسم Gingerols التي تحتوي على مركب alkanes Aryl وهو المركب الذي يعزى إليه الطعم الحار في الزنجبيل، بالإضافة إلى مجموعة gingerol Gingerdiolsوهي أيضاً مادة حارة، كما تحتوي الجذور على Shogaol التي من أهم مركباتهاShogaols ويحتوي على كمية كبيرة من النشا.

الاستعمالات الدوائية للزنجبيل: يعد الزنجبيل واحداً من أفضل الأدوية الطبيعية في العالم. وقد خضع الزنجبيل لأبحاث مستفيضة. وتعود فوائده العلاجية إلى حد كبير إلى زيته الطيار الراتنجي، وقد قامت دراسة إكلينكية على تأثير الزنجبيل على الدوخة ودوران البحر والقيء بشكل عام. وقد أجريت تلك الدراسة في مستشفى ST.Bartholomew بلندن عام 1990م ووجدوا ان الزنجبيل كان أكثر تأثيراً كمضاد للقيء من الأدوية المشيدة. وفي الصين أجريت تجارب على المرضى الذين يعانون من الزحار ووجدوا أن 70% من المرضى الذين يعانون من الزحار قد شفوا كما درس الزنجبيل كمضاد للبكتيريا وللفطريات وللقرحة وكمخفف للآلام حيث تمت دراسة ست دراسات إكلينيكية وأثبتت الدراسات فاعلية الزنجبيل وكانت هناك دراسة أخرى على الكوليسترول واتضح أن الزنجبيل يخفض معدل نسبة الكوليسترول في الدم . يستعمل مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لحالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص وذلك بأخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وترك المزيج ينقع مدة 15 دقيقة ثم يضاف ملء ملعقة عسل نحل كبيرة ويمزج جيدا ثم يشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم.

يستعمل الزنجبيل مضغاً لتنشيط الدورة الدموية ولحالات سوء الهضم.

يستعمل مغلي الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب ثلاث مرات يومياً لتنبيه المعدة والقلب والدورة الدموية وضد الإجهاد لأوتار الصوت.

يستعمل الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيداً ثم يشرب ساخناً لتنشيط إفراز اللعاب ويزيل البلغم ويعرق الجسم.

تستعمل براشيم (الكبسولات) الزنجبيل الموجودة في محلات الأغذية التكميلية بمعدل كبسولتين (200ملجم) قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما تستخدم كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

يستعمل الزنجبيل ممزوجاً مع اليانسون لحالات التخمة والغثيان والبلغم الزائد.

يدخل الزنجبيل في عمل القهوة العربية وخاصة في الأرياف كما يدخل في كثير من المربيات والطبخات والمعجنات كالبسكويت والكليجة وغيرها.

يستخدم الزنجبيل كمشروب شعبي في وقت الشتاء إنه يدفئ الجسم وينعشه وينشطه.

يدخل الزنجبيل مع الأدوية المدرة للطمث كما يستعمل كمنشط للباءة.

*هل للزنجبيل آمن الاستعمال؟

نعم الزنجبيل آمن الاستعمال ولكن الإكثار منه يسبب هبوط في الجهاز العصبي المركزي.
*هل للزنجبيل تفاعل عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

في حالة الجرعات الكبيرة يسبب الزنجبيل التهاب الجلد وهبوط في الجهاز العصبي المركزي.
*هل يتعارض الزنجبيل مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

نعم يتعارض الزنجبيل مع الأدوية العشبية مثل الأعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن أهم تلك الأعشاب البابونج، الفلفل الأحمر، الحلتيت، القرنفل، الخس، الحلبة، حشيشة الحمى، الثوم، الجنكة، الجنسنج، أبو فروة، عرقسوس، البقدونس، البصل.

هل يتعارض الزنجبيل مع الأدويه الكيميائية المصنعة؟

نعم يتعارض الزنجبيل مع الأدوية المثبطة لحمض المعدة، وادوية تخثر الدم وادوية تكسر الصفائح الدموية والمنومات مثل الباربتيوريت وادوية ضغط الدم المنخفض والمرتفع، وادوية القلب، وادوية السكر والأدوية المثبطه للسيروتنيين.

*هل يتعارض الزنجبيل مع الطعام؟

لايتعارض الزنجبيل مع الطعام.
*هل يتعارض الزنجبيل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

لا يتعارض الزنجبيل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

هل يتعارض الزنجبيل مع الأمراض أو حالات مرضية معينة؟

نعم يتعارض الزنجبيل مع حصوات المرارة، ومع مرض الناعورة، ومع مرض السكر، ومشاكل القلب ومرضي ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم.

*ماهي الجرعات الآمنة من الزنجبيل؟ الجرعات الآمنة من الزنجبيل هي مابين 25و 0-1جرام من مسحوق الجذامير الجافة بمعدل 3 مرات في اليوم يوضع مابين 25 و 0-1جرام على ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب الحد الأعلى لجرعة الزنجبيل هي 4جرام لليوم الواحد. يوجد كبسولات من الزنجبيل على هيئة مستحضر مقنن بحيث تؤخذ كبسولتين بمعدل 3 مرات في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى