المحلية

استئصال ورم سرطاني من مريضة سبعينية بــ “الباحة”

dza

الباحة – واصل – علي الهيال:

تم بحمد الله بنجاح استئصال ورم سرطاني من مريئ مريضة سبعينية بمنطقة الباحة بواسطة المنظار الجراحي وتعويض الجزء الذي تم استئصاله بمعدة المريضة في حالة تعد الاولى من نوعها في المنطقة. هذا و كانت تعاني المريضة من إنسداد كامل في المريء واعتمادها على السوائل مايقارب الستة اشهر تنقلت خلالها بين العديد من المستشفيات الخاصة خارج المنطقة وتم تشخيصها في مستشفى الملك فهد بالباحة ومن ثم وضع الخطة العلاجية الكاملة بعد اجراء كافة الفحوصات الضرورية. وتعتبر هذه العملية من اصعب العمليات الجراحية حيث انها تتطلب كفاءة عالية ومتابعة عن قرب قبل وبعد العملية ويعد استئصال المريء بالمنظار دون الحاجة للشق الجراحي نجاح اخر يضاف الى نجاح العملية .

واوضح رئيس الفريق الطبي الدكتور حسن بن عثمان الزندي ان العملية تمت على مرحلتين واستغرقت كل مرحلة مايقارب الأربع ساعات وتتلخص المرحلة الاولى باستئصال الجزء المصاب في المريء عن طريق منظار البطن ومن ثم استكمال المرحلة الثانية من خلال منظار الصدر ويتم سحب المعدة وتوصيلها بالجزء المتبقي من المريء داخل الصدر .

وقد تكون الفريق الطبي استشاري جراحة الصدر والمناظير د. حسن عثمان الزندي ومساعديه د.علاء و د.احمد محمود و د.عبدالمنعم يونس واستشاري التخدير د.اشرف المهدي واستشاري العناية المركزة د.ايمن عبد المنعم ورئيس التمريض في العمليات فواز الزهراني والممرضة صباح.

وأوضح الدكتور خالد الزهراني مدير المستشفى ان المستشفى يفخر بتواجد الكوادر بشكل عام والسعودية بشكل خاص ذات الكفاءة العالية وتوفر الإمكانيات والاجهزة المتطورة التي تساعد في نجاح اكبر العمليات باحترافية تضاهي ما يعمل في اكبر المستشفيات في المملكة و بدعم و متابعة مستمر من قبل مدير عام الشؤون الصحية و مساعده للخدمات العلاجية.

وشكر مدير عام الشئون الصحية الدكتور غرم الله بن عبدالله سدران الفريق الطبي على هذا الإنجاز وتمنى لهم التوفيق ومزيداً من النجاحات التي تصب في خدمة مرضى المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى